مسؤول أمريكي: "صفقة القرن" مكتملة وجاهزة

صفقة القرن

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد مسؤول في الإدارة الأمريكية، أمس الخميس، اكتمال رؤية واشنطن للسلام وإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وهي ما تعرف بـ"صفقة القرن"، دون تحديد موعد زمني لكشفها.

وجاء تصريح المسؤول الأمريكي بعد ساعات من إعلان البيت الأبيض عن استقالة مبعوثها لمفاوضات السلام، جيسون غرينبلات، ومغادرته منصبه بعد أسابيع قليلة.

وأكد المسؤول الأمريكي أن غرينبلات سيغادر منصبه ليعود إلى عائلته، لافتا إلى إنه انضم أساسا ليكون في الإدارة لمدة عامين، من أجل العمل على ملف الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، والعمل على خطة واقعية وقابلة للتطبيق لحل الصراع بين الطرفين.

وأوضح أن المرحلة المقبلة ستشهد مشاركة أكبر لبرايان هوك، المبعوث الأميركي، إلى إيران ولآفي بيركوويتس مساعد جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأميركي.

ولفت إلى أن الاستعداد لمرحلة ما بعد غرينبلات بدأ أواخر العام 2018 عشر، حيث تم تشكيل فريق جديد ضم أعضاء فريق الملف الإيراني في وزارة الخارجية بالإضافة إلى الفريق المسؤول عن ملف السلام.

وبحسب قناة "سكاي نيوز عربي"، فإن مغادرة غرينبلات تطرح في هذا التوقيت الكثير من الأسئلة بشأن مصير خطة السلام، إذ إن المبعوث السابق إلى الشرق الأوسط، دينيس روس، رأى بأن هذه الاستقالة "ترسل إشارات بأن الإدارة الأميركية تعتقد أن خطتها لن تقود إلى مفاوضات، وقد تأمل بأن يتم اعتمادها كمرجع لاحقا وليس كأساس لمفاوضات حاليا".

أما الباحث في معهد واشنطن غيث العمري، فيرى أنه بمغادرة غرينبلات سيكون فريق السلام الأقل قدرة على قراءة التطورات الإقليمية والدولية المتعلقة بالعملية السلمية".

وعمل غرينبلات إلى جانب كل من كوشنر والسفير الأميركي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، على رؤية واشنطن للسلام التي تعتزم نشرها.

وإذ توقع روس أن تمضي الإدارة وتنشر رؤيتها، اعتبر العمري أن قرار نشر الرؤية "رئاسي وسيتخذه ترامب بناء على اعتبارات تتعلق بالتطورات الإقليمية والانتخابات الإسرائيلية وعوامل سياسية أميركية داخلية"، ولن يكون لمغادرة غرينبلات تأثير على ذلك.

وكانت واشنطن قد كشفت عن الجزء الاقتصادي من خطة السلام خلال ورشة أقيمت في البحرين نهاية يونيو الماضي، فيما تم إرجاء الإعلان عن الجزء السياسي إلى ما بعد الانتخابات الإسرائيلية.

سكاي نيوز