رئيس الوزراء البريطاني جونسون يدعو لانتخابات مبكرة

جونسون والانتخابات في بريطانيا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

هدد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الجديد، بالدعوة لإجراء انتخابات مبكرة في منتصف أكتوبر/تشرين الأول المقبل، في حال إقرار مشروع قانون يمنع خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي (البريكست) دون اتفاق.

ودعا جونسون في جلسة مساءلته أمام مجلس العموم البريطاني، نواب المعارضة بمجلس العموم البريطاني إلى دعم خطته لإجراء انتخابات مبكرة، مبينا أن حكومته حققت تقدما كبيرا في خطط الخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق.

وبحسب الإذاعة البريطانية "BBC"، فإن مجلس العموم صوّت بأغلبية 328 صوتا مقابل 301 للسيطرة على جدول الأعمال، مما يعني أنه يمكنهم تقديم مشروع قانون يسعى إلى تأخير تاريخ الخروج، والهزيمة التي تكبدها جونسون تحقّقت بفضل انشقاق 21 نائبا محافظا وتصويتهم إلى جانب نواب المعارضة العمالية.

ونتيجة لهذا التصويت، فإنه يسمح للنواب المعارضين للخروج من الاتحاد دون اتفاق، الإمساك بزمام الأجندة البرلمانية التي عادة ما تكون في يد الحكومة.

ووفقا لـ "BBC"، فإن هؤلاء النواب يسعون إلى إقرار تشريع من شأنه إجبار جونسون على المطالبة بتمديد تاريخ الخروج من الاتحاد الأوروبي، المقرر حاليا في 31 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وكان جونسون قد قال الاثنين الماضي إن فرص التوصل إلى اتفاق بين لندن وبروكسل باتت مرتفعة، محذرا من أنه في حال صوّت النواب لصالح تأجيل الخروج، فإنهم يقوضون الموقف التفاوضي لبريطانيا، ويجعلون أية مفاوضات أخرى أمرا مستحيلا.

الجزيرة نت