رئيس الوزراء البريطاني : لن نرجئ موعد خروجنا من الاتحاد الاوروبي

جونسون والخروج من الاتحاد الاوروبي

رام الله الإخباري:

أكد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أمس الاثنين، على أنه لن يرجئ موعد بريكست "تحت أي ظرف" في ظل تهديدات باجراء انتخابات مبكرة اذا واجه هزيمة في البرلمان مع تحرك أحزاب المعارضة والعديد من نواب حزب المحافظين لمنع الخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق في 31 تشرين الاول.

وعبر جونسون عن أمله في التوصل لاتفاق مع بروكسل على انهاء عضوية بلاده في الاتحاد الاوروبي بعد 46 عاما لكنّه قال "سنغادر الاتحاد الاوروبي في 31 تشرين الاول/اكتوبر، ليس اذا أو لكن".

وقال: "أريد ان يعلم الجميع لن يكون هناك ظروف اطلب بموجبها من بروكسل ارجاء بريكست. لن نقبل اي محاولة للتراجع عن وعودنا او تجاهل الاستفتاء"، مضيفاً: "مع هذه الاقتناعات اعتقد اننا سنحصل على اتفاق في القمة الحاسمة في تشرين الاول/اكتوبر".

وكان جونسون يتحدث أمام داوننغ ستريت عشية مواجهة مع البرلمان حول بريكست، في وقت يحاول نواب تغيير القانون لتأجيل الموعد الى 31 كانون الثاني/يناير 2020.

وقال مسؤول حكومي بارز إن جونسون سيدعو إلى انتخابات عامة في 14 تشرين الاول/أكتوبر إذا واجه هزيمة في التصويت البرلماني على استراتيجيته للخروج من الاتحاد الأوروبي الثلاثاء.

ويخشى حزب العمال المعارض والعديد من نواب حزب المحافظين الحاكم أنّ يؤدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "دون اتفاق" لحدوث اضطرابات اقتصادية.

وهدد جونسون الذي تسلم الحكم قبل نحو ستة أسابيع بإقصاء النواب من حزب المحافظين ممن يدعمون اقتراح حزب العمال الذي يحاول منع خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق.

ودعا جونسون إلى اجتماع طارئ لوزرائه لمناقشة ما يجب القيام به إذا، كما هو متوقع، اقر النواب الثلاثاء لسن تشريع يمنع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق.