اردوغان يهدد بشن عملية عسكرية في شمال سوريا

عملية عسكرية في شمال تركيا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

جددت تركيا تهديدها بنيتها إطلاق عملية عسكرية أحادية في شمال سوريا، في حال لم تتمكن قواتها من السيطرة على المنطقة الآمنة.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه لم يعد لبلاده صبر حيال تأسيس المنطقة الآمنة في شرق الفرات والممتدة على طول حدودها، مشددا على أنهم سينفذون الخطة الخاصة بهم، في حال لم يتمكن الجنود الأتراك من السيطرة على المنطقة خلال بضعة أسابيع.

ووفقا لوكالة "الأناضول" التركية، فإن أردوغان قال: "في حال لم يتم البدء بإقامة منطقة آمنة شرق الفرات فعليا بجنودنا وشروطنا في غضون أسبوعين أو ثلاثة، فليفكر الجانب الآخر في تبعات ذلك".

وأشار أردوغان إلى أن "المشكلة في المنطقة ليست في تنظيم داعش، بل هي حرب مصالح لعدة قوى فلا يحاول أحد بالتذرع بهذا التنظيم لتمرير مشاريعه" حسب تعبيره.

يذكر أن أنقرة وواشنطن تخوض محادثات كان آخرها من 22 إلى 24 تموز / يوليو الماضي، حول إنشاء "منطقة آمنة" شمال سوريا، لم تسفر على مدار أشهر طويلة عن أي نتيجة بسبب خلافات حول شكلها وعمقها وآلية التحكم بها، حيث تسعى أنقرة لأن تكون المسيطر الوحيد على هذه الأراضي.

وتوصل الطرفان مطلع شهر أغسطس، إلى اتفاق بشأن إنشاء مركز العمليات المشتركة الخاص بـ "المنطقة الآمنة"، التي يتوقع أن يكون طولها نحو 30-40 كيلومترا، لتعلن تركيا في 21 من الشهر ذاته عن إطلاق المرحلة الأولى من الخطة.

سبوتنيك