تواصل التهديدات الاسرائيلية بقطع الكهرباء عن مدن الضفة

تهديدات اسرائيلية بقطع الكهرباء عن مدن الضفة الغربية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

واصلت شركة الكهرباء الإسرائيلية تهديداتها بقطع التيار الكهربائي أو تقليص الامدادات، رغم أن شركة كهرباء القدس قدمت مبلغ 100 مليون شيكل، كدفعة من الديون المستحقة عليها، وهو قيمة القرض الذي حصلت عليه الشركة من الحكومة الفلسطينية لتسديد ديونها.

ووفقا لرئيس شركة القدس للكهرباء هشام العمري، فإن الحكومة دفعت خلال الأيام الماضية، مبلغ 200 مليون شيكل من ديون مستحقة على الجانب الفلسطيني، خارج فاتورة ديون شركة كهرباء القدس.

وبحسب ما تحدث به العمري لـ "الاقتصادي"، فإن إجمالي الديون المستحقة على الشركة بلغت 1.3 مليار شيكل، منها 600 مليون شيكل مجمدة، بحسب اتفاق سابق مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف العمري أن شركة القدس قد تسلمت الإنذار الثاني، محذرا أنه في حال تسلمها الإنذار الثالث، فإن قطعا على التيار الكهرباء أو تقليص في الإمدادات سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من 22 سبتمبر/ أيلول المقبل.

وكانت شركة كهرباء محافظة القدس، قد أعلنت الأسبوع الماضي تلقيها إنذارا من شركة الكهرباء الإسرائيلية التي تزود الجانب الفلسطيني بـ90% من حاجته للطاقة، بتقليص إمدادات التيار أو قطعها عن الشركة الفلسطينية، نتيجة تراكم الديون.

وأوضح العمري أن الشركة مطالبة بالتوصل إلى آلية حل أو دفع الديون المترتبة عليها، حتى تتراجع الشركة الإسرائيلية عن تهديداتها بتقليص الإمدادات أو قطع التيار الكهربائي.

والجدير ذكره أن شركة كهرباء القدس، هي المزودة للكهرباء الذي تستورده من إسرائيل، لثلاث محافظات، وهي: رام الله والبيرة، وبيت لحم، وأريحا والأغوار.

الاقتصادي