السودان : توجيه اتهامات بالفساد والثراء للرئيس المعزول

لائحة اتهام بحق البشير

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

اتهمت محكمة سودانية في العاصمة الخرطوم، اليوم السبت، الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير بحيازة أموال أجنبية بطريقة غير مشروعة.

ونقلت وسائل الاعلام عن قاضي المحكمة، الصادق عبد الرحمن قوله: "أتهمك بأنه ضبط في (16 نيسان/أبريل 2019) في داخل منزلك مبالغ 6.9 مليون يورو و351,770 دولار و5,7 مليون جنيه سوداني حزت عليها من مصدر غير مشروع وتصرفت فيها بطريقة غير مشروعة وقمت باستلامها بطريقة غير مشروعة".

وكان الرئيس السوداني المعزول عمر البشير قد أقر في وقت سابق أنه تلقي 90 مليون دولار نقدا من السعودية، بحسب ما قاله محقق خلال جلسة محاكمته في الخرطوم في (19 آب/ أغسطس 2019).

وقال العميد شرطة أحمد علي في بدء جلسات محاكمة البشير، إن الرئيس السابق أبلغه أن الأموال "قام بتسليمها عدد من الموفدين من محمد بن سلمان".

وذكرت وكالة الانباء الألمانية "د ب أ"، أن المتحري في قضية اتهام البشير كشف أن الأخير أفصح عن مصدر جزء كبير من الأموال التي عثر عليها في منزله، حيث أقر باستلامه 90 مليون دولار من السعودية ومليون دولار من الإمارات.

وأخبر المحقق المحكمة أنه تم العثور على ما يقرب من 7 ملايين يورو في منزل البشير، وعلى مبالغ متواضعة بالدولار الأميركي والجنيه السوداني.

وأضاف "أخبرنا المتهم (في إشارة للبشير) أن الأموال كانت جزءا من مبلغ 25 مليون دولار أرسله إليه الأمير محمد بن سلمان لاستخدامه خارج ميزانية الدولة".

القدس