اعتذار نيوزيلندي عن رسالة الكراهية لـ"سفاح المسجدين"

8fd67b9fc179d00f0074224ae21a35dc

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلن مسؤولون نيوزيلنديون، اليوم الخميس، عن اعتذارهم للسماح لمرتكب مجزرة مسجد "كرايست تشيرش"، الأسترالي برينتون تارنت، بإرسال رسالة من السجن تتبنى وجهات نظر مؤيدة لخطاب "الكراهية".

ووفقا لقناة "سكاي نيوز"، فإن تارنت يقبع في سجن يخضع لأقصى درجات الحراسة في أوكلاند، وذلك بانتظار محاكمته بتهمة قتل 51 مصليا مسلما في 15مارس؛ في أسوأ حادث إطلاق نار جماعي في تاريخ نيوزيلندا الحديث.

وأوضحت القناة أنه على الرغم من تعهد الحكومة بعدم إعطاء تارنت منبرا لنشر أفكاره، كشف مسؤولو السجن أنه قد سُمح له باستخدام بريد زنزانته، حيث بعث تارنت بإحدى الرسائل إلى رجل روسي يدعى آلان ونشرها موقع "فور تشان".

وأشارت القناة إلى أن الرسالة المدونة بخط اليد بطريقة طفولية تصف رحلة تارنت إلى روسيا عام 2015، وتتحدث عن إعجابه بالفاشي البريطاني، أوزوالد موزلي، وإيمانه بأن "هناك أزمة كبيرة في الأفق".

يذكر أن تجاوز الرسائل لنظام التدقيق أثار غضب رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن، التي كانت قد تعهدت بعدم ذكر تارنت بالاسم، حيث قالت للصحفيين في توفالو حيث تحضر قمة إقليمية "لقد أقر السجن بالفشل هنا (...) يجب ألا يكون هذا الشخص قادرا على مشاركة رسالة الكراهية من وراء أبواب السجن".

وأقرت كريستين ستيفنسون الرئيسة التنفيذي لإدارة السجون بأنه لم يكن يجب إرسال هذه الرسالة.

وقالت "أود أن أعتذر عن الضرر الذي تسببت به لمن تأثروا بالأحداث المأساوية التي وقعت في 15 مارس"، مشيرة إلى أن امتيازات البريد الخاصة بتارنت قد تم تعليقها خلال مراجعة عمليات التفتيش والتدقيق.

سكاي نيوز