"هآرتس" تُحذر من الانتفاضة الثالثة

4918dc88d9bb0f0bc106f9f3b9303fb9

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

حذرت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الجمعة، من إمكانية اندلاع انتفاضة ثالثة في الضفة الغربية والقدس، متهمة حركة حماس بأنها تواصل التخطيط لتنفيذ العمليات المسلحة في الضفة.

وقال الكاتب في الصحيفة عاموس هارئيل: إن هذه العمليات قد تكون ناجحة، وتؤدي الى اندلاع مواجهة واسعة بالضفة والقدس، وحماس مستعدة للمخاطرة بالتصعيد بغزة، مقابل نجاح عملية خطف بالضفة.

ونقل الكاتب عن مصادر بالمنظومة الأمنية الإسرائيلية، قولها: حتى الآن كافة العمليات التي تتعامل معها المنظومة الأمنية بالضفة، هي عمليات فردية، مثل عمليات الطعن والدهس واطلاق النار.

ووفقا لما نقل موقع "عكا" للدراسات الإسرائيلية، فإن المصادر ذاتها، أنه تم التعرف على كيفية التعامل مع المنفذين الفرديين، لكن تبقى الخطورة الكامنة، هي في التعامل مع الخلايا المنظمة، وعملياتها.

وأوضح هارئيل، أنه خلال السنوات الأخيرة، واجهت المنظومة الإسرائيلية بالضفة، ظاهرة العمليات الفردية، لكن ظاهرة العمليات المنظمة ما زلت موجودة، حتى في ظل الصعوبات التي تواجهها حماس لتجنيد عناصر لها بالضفة.

وتابع: "يبدو أن قيادة حماس بغزة تواصل ادارة استراتيجية معقدة تجاه إسرائيل، ففي غزة هي تحاول ادارة التصعيد بشكل متواصل ومسيطر عليه، بهدف رفع الحصار عن القطاع، وتحسين الظروف المعيشية للسكان هناك، بينما في الضفة تُصعد بين كل فترة وفترة.

يشار إلى أن الثلاثاء الماضي، زعم جهاز "الشاباك"، إحباط "عملية تفجيرية" لحركة حماس في مدينة القدس.

كما زعم اكتشافه مختبرا لحماس لتحضير المتفجرات"، لافتة إلى أنه جرى اعتقال خلايا تابعة لها كانت تخطط لتنفيذ عمليات ضد أهداف تابعة لإسرائيل بتوجيه من حماس في قطاع غزة.

عكا