الولايات الممتحدة تحذر السفن المتجهة الى مضيق هرمز

السفن في مضيق هرمز

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

دعت الإدارة البحرية الأميركية السفن التجارية التي ترفع العلم الأميركي إلى إرسال نقاط توقفها في مضيق هرمز ومياه الخليج للولايات المتحدة وسلطات البحرية البريطانية.

وقالت في مذكرة إرشادية بشأن التهديدات الإيرانية إن الأنشطة العسكرية المتزايدة والتوترات السياسية المتصاعدة في المنطقة لا تزال تشكل تهديدات خطيرة على السفن التجارية.

وأضافت أنه يتعين على السفن أيضاً تنبيه الأسطول الخامس بالبحرية الأميركية وعمليات التجارة البحرية بالمملكة المتحدة في حال وقوع أي حادث أو نشاط مريب، داعية طواقم السفن لعدم مقاومة أي طرف إيراني يصعد على متن السفن.

بدورها، أكدت بريطانيا أنها ستعمل مع الولايات المتحدة في "مهمة تأمين بحرية دولية جديدة" لحماية السفن التجارية في مضيق هرمز.

وكانت الولايات المتحدة طلبت من حلفائها المشاركة في مهمة بحرية لحماية مسار النقل البحري في مضيق هرمز رغم إبداء دول أوروبية معارضتها.

ودفعت بريطانيا بسفن ترفع علمها لترافق السفن التجارية منذ استيلاء الحرس الثوري الإيراني على ناقلة نفط بريطانية الشهر الماضي.

وتصاعدت التوترات بين إيران والولايات المتحدة منذ أن أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب العام الماضي انسحاب بلاده من الاتفاق النووي وأعاد فرض عقوبات على الجمهورية الإسلامية.

العربية