سعر الأضحية في فلسطين

سعر الاضحية في فلسطين

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

قال وزير الزراعة رياض العطاري، الأربعاء، إن هناك نسبة تراجع في شراء اللحوم تصل الى أكثر من 30% عن الاشهر السابقة، مستبعدا أن يحدث تراجع دراماتيكي في نسبة شراء الاضاحي وذلك بسبب البعد والالتزام الديني.

وأشار العطاري إلى أن الأسعار في ارتفاع بالرغم من التراجع على الطلب، خاصة في الخاروف البلدي الذي يصل سعر الكيلو قبل الذبح 32 شيقلا، فيما سعر اللحم المستورد 28 شيقلا للكيلو، لافتا الى ورود معلومات عن ارتفاع سعر البيع في الملاحم.

وأكد أن ارتفاع أسعار الخروف المستورد في فلسطين عن غيرها من الدول، يعود الى استيرادها من اوروبا، وبمواصفات أعلى، اذ يصل سعر الكيلو على التاجر 5.5يورو. وذلك لان الاستيراد يتم بموجب اتفاقية باريس الاقتصادية، وبشروط محددة تسمح بالاستيراد من هولندا، البرتغال، صربيا، فرنسا، إضافة إلى رومانيا التي اوقفنا الاستيراد منها مؤخرا. مشيرا الى ضرورة ان يتم الاعلان في المحال على طبيعة اللحوم ان كانت مستوردة او بلدية لحماية المستهلك من الاستغلال.

وفي ذات السياق، أكد مدير مسلخ المركزي لمحافظة رام الله والبيرة، أشرف مرار، أن نسبة ذبح الأضاحي تراجعت بشكل كبير يصل إلى 75 %مقارنة بالأعوام السابقة.

وقال مرار أن تراجع حجوزات ذبح الاضاحي في المسلخ هذا العام يعود إلى الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعاني من الأراضي الفلسطينية منذ نحو ستة أشهر.

وأشار إلى أن السوق الفلسطيني لا يعاني من نقص في كميات المعروض من "الخراف والغنم " خلال الفترة الحالية، غير أن الإقبال ضعيف جدا.وفقا لموقع "الاقتصادي".

ورجح مرار، أن تتحسن عمليات الذبح والحجز نسبياً داخل المسلخ المركزي خلال الايام المقبلة، مع قرب حلول عيد الأضحى.

يذكر أنه داخل السوق الفلسطينية، يباع كيلو الخروف البلدي مذبوح ومنظف من 75 إلى 80 شيكل، بينما يباع كيلو لحمة العجل بـ50 شيكل.

وتعاني السلطة الفلسطينية من أزمة مالية خانقة منذ ستة أشهر بعدما رفضت استلام أموال المقاصة من الاحتلال الإسرائيلي بعد خصم رواتب الأسرى والشهداء منها.

الاقتصادي