واشنطن على ثقة ببناء تحالف بحري في الخليج العربي

تحالف بحري في الخليج العربي

رام الله الإخباري

أعرب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الأحد، عن ثقته الكبيرة في قدرة الولايات المتحدة على بناء تحالف بحري في الخليج لمواجهة إيران، على الرغم من الاستجابة الفاترة من الحلفاء الأوروبيين والآسيويين.

جاء ذلك خلال زيارة لبومبيو إلى العاصمة الاسترالية سيدني برفقة وزير الدفاع الجديد مارك إسبر.

وكانت الولايات المتحدة طلبت، من بريطانيا وفرنسا وألمانيا المشاركةَ في التحالف البحري لحماية الملاحة في مضيق هرمز.

وتأتي المساعي إلى إنشاء هذا التحالف بعد قيام إيران باختطاف سفينة ترفع علم بريطانيا في مضيق هرمز، وبعد اعتداءات أخرى استهدفت ناقلات نفط قرب المياه الإيرانية.

وتصاعدت الأزمة بين أمريكا وإيران منذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب من الاتفاق النووي مع إيران في مايو/ أيار 2018.

وفي مايو/أيار 2019 قال مستشار الأمن القومي جون بولتون إن الولايات المتحدة سترسل حاملة طائرات وطائرات قاذفة إلى الخليج وذلك "استجابةً لعدد من المؤشرات والتحذيرات المثيرة للقلق" وأضاف وقال إن الولايات المتحدة لا تسعى إلى شن حرب مع إيران، لكنها "مستعدة للرد على أي هجوم.

كما تعرضت أربع ناقلات نفط لهجوم في مضيق هرمز. واتهم مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون إيران بأنها تقف وراء الهجمات، وهو ما تنفيه إيران.

وعلى اثر ذلك قرر الرئيس ترامب إرسال 1500 جندي إضافي و"قدرات دفاعية" أخرى إلى الشرق الأوسط لمواجهة إيران.

وفي منتصف يونيو الماضي، تعرّضت ناقلتي نفط لهجوم في بحر عُمان، حيث سرعان ما ألقى وزير الخارجية مايك بومبيو باللوم على إيران. وقد نشر المسؤولون الأمريكيون في وقت لاحق شريط فيديو يقولون إنه يظهر تورط إيران. فيما تنفي طهران تورطها.

كما أعلنت إيران إسقاط طائرة عسكرية أمريكية بدون طيار. رغم أن البلدين أكدا الحادث، إلا أنهما يختلفان حول موقع إسقاط الطائرة. تقول واشنطن إنها كانت تحلق فوق المياه الدولية، فيما تزعم طهران أنها كانت في المجال الجوي الإيراني.

سكاي نيوز