نتنياهو يطالب جونسون بالتحرك الحازم ضد ايران

نتنياهو وجونسون واسرائيل وايران

طالب رئيس الوزراء الإسرئيلي، بنيامين نتنياهو، مساء السبت، نظيره البريطاني، بوريس جونسون باتخاذ موقف حازم ضد ايران، وذلك عقب أزمة ناقلة النفط البريطانية والتوتر في الخليج.

وقال أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس نتنياهو، عبر حسابه الرسمي على "تويتر": "تحدث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هاتفيا مع رئيس الوزراء البريطاني الجديد بوريس جونسون وقال له إنه من المهم اتخاذ موقف حازم ضد إيران".

وأضاف جندلمان أنهما اتفقا على مواصلة تعميق التعاون بين البلدين في مجالي الاقتصاد والابتكار.

وشهد شهر يوليو المنقضي تولي بوريس جونسون رسميّاً منصب رئيس وزراء بريطانيا خلفاً لتيريزا ماي، بعد قبوله دعوة الملكة إليزابيث لتشكيل حكومة جديدة، وذلك على

خلفية نجاح جونسون في حصد أصوات مؤيدة بلغت 92.153 ألف صوت من أعضاء حزب المحافظين، مقابل 46.656 ألف صوت حصل عليها منافسه جيرمي هانت.

وبمجرد تسلمه مهام منصبه أصبح على جونسون أن يتولى قيادة بريطانيا في مواجهة العديد من التحديات والقضايا الإشكالية، التي من المتوقع أن ترسم جانباً كبيراً من ملامح مستقبل بريطانيا على الصعيدين الداخلي والخارجي.

ويعد التحدي الأكثر إلحاحاً على أجندة رئيس الحكومة البريطانية الجديد هو إدارة العلاقات المتوترة مع طهران التي بلغت حد التأزم مع احتجاز إيران ناقلة نفط ترفع علم بريطانيا في مضيق هرمز، ما دفع لندن للإعلان عن قرب تشكيل قوة للحماية في الخليج مع شركاء أوروبيين.