لندن : بريطانيا لن تنضم الى تحالف ضد ايران

بريطانيا وايران

نقلت صحيفة "اعتماد" الإيرانية، عن السفير البريطاني في طهران روبرت مكيير، اليوم الجمعة، قوله إن بلاده لن تنضم إلى تحالف ضد إيران تدعمه الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد مكيير أن بلاده أعلنت رسميًا أنها لا تدعم سياسة "الضغط الأقصى" الأمريكية تجاه إيران، مشددا على ضرورة حرية الملاحة في المياه الدولية.

وأوضح السفير البريطاني أن الهدف الأساسي للتحالف الأوروبي في المياه الخليجية هو خفض التوتر وليس معارضة إيران، مبينا أن توفير الأمن والحرية للملاحة في مضيق هرمز يتطلب وقف وقوع الحوادث التي وقعت خلال الأشهر الماضية.

وأضاف أن "العديد من الدول ترغب في الانضمام إلى تحالف المملكة المتحدة في الانضمام إلى المشروع الهادف لحماية حرية الملاحة وتوفير الأمن والاستقرار بالمنطقة وليس معارضة إيران".

وتحتجز قوات الحرس الثوري الإيراني منذ يوم الجمعة الماضي، ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز بذريعة انتهاكها لقوانين البحرية، وإلحاق أضرار بقارب صيد إيراني.

وتوترت العلاقات بين طهران ولندن؛ بسبب احتجاز السلطات البريطانية ناقلة إيرانية قبالة جبل طارق مطلع حزيران/يونيو، واحتجاز طهران سفينة ترفع العلم البريطاني في مضيق هرمز الأسبوع الماضي.