الزعيم الكوري يحذر بالصواريخ جارته الجنوبية

صواريخ الزعيم الكوري الشمالي

رام الله الإخباري

أشرف الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، أمس الخميس، على إطلاق نوع جديد من الأسلحة الموجهة التكتيكية، وذلك تحذيرا إلى "دعاة الحرب في كوريا الجنوبية" حسب وسائل الاعلام الكورية.

ووفقا لشبكة الأنباء الرسمية الكورية، فإن كيم نظّم شخصيا عملية إطلاق "نظام الأسلحة الحديث"، في إشارة إلى صاروخين قصيري المدى أطلقا في البحر.

وأضاف كيم "ليس أمامنا سوى تطوير أنظمة أسلحة فائقة القوة دون توقف للتخلص من التهديدات المحتملة والمباشرة لأمن بلادنا والموجودة في الجنوب".

وبحسب وكالة "فرانس برس"، فقد اتهم الكوريين الجنوبيين "بالرياء" لقولهم إنهم يدعمون السلام لكنهم يقومون في الوقت نفسه باستيراد أسلحة جديدة ويجرون مناورات عسكرية، داعيا إياها التخلي عن هذه "الأفعال الانتحارية".

ويعد ذلك أول اختبار صاروخي لبيونج يانج منذ الاجتماع بين كيم والرئيس الأمريكي دونالد ترامب في المنطقة المنزوعة السلاح بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية، في يونيو/حزيران الماضي.

وكان وزير الدفاع الكوري الجنوبي، قال أمس الخميس، إن على كوريا الشمالية وقف الأعمال غير المفيدة لخفض التوتر في المنطقة، وذلك بعد تقارير عن إجراء كوريا الشمالية اختبارا جديدا للصواريخ.

وأعلنت رئاسة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية عن إطلاق جارتها الشمالية لصاروخ قصير المدى من نوع جديد ليغطي مسافة 690 كيلومترا.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، قد أعرب أمس عن أمل بلاده في استئناف المفاوضات مع بوينغ يانغ على مستوى العمل في غضون أسبوعين.

وقال بومبيو في مقابلة مع المحطة الإذاعية "إي هاريت ميداي": "نأمل أن تبدأ المناقشات على مستوى العمل في غضون أسبوعين".

سبوتنيك