تعود لآلاف السنين ..اكتشاف بلدة ضخمة في القدس

اكتشاف بلدة ضخمة في القدس

رام الله الإخباري

أعلنت سلطة الآثار الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، عن اكتشافها بلدة ضخمة غربي مدينة القدس المحتلة يعود تاريخها إلى ما قبل 9 آلاف عام.

ووفقا لوسائل الاعلام الإسرائيلية، فإنه تم اكتشاف البلدة خلال حفريات أثرية لسلطة الآثار في شارع "1"، قرب مدينة القدس خلال عملية شق شارع "16"، حيث تبين أن البلدة تعود للعصر الحجري الحديث، وهي المرحلة الأخيرة من عصور ما قبل التاريخ أو عصور ما قبل الكتابة.

وأكدت سلطة الآثار الإسرائيلية أنها البلدة الأكبر في البلاد منذ العصر الحجري الحديث، وإحدى الكبريات في العالم، حيث عثر في المكان على آلاف الأنصال (رؤوس السهام) وأدوات الزينة والتماثيل.

ووفقا لموقع "عرب 48"، فإن البلدة الأثرية تبعد نحو 5 كيلومترات غربي مدينة القدس، على ضفة وادي الصرار أو نهر روبين، وعلى مقربة من سهل خصب، وأيضا على الطريق من وادي الخليل إلى القدس.

ونقل الموقع ذاته عن حمودي خلايلة وكوبي فاردي، مديري الحفريات في الموقع من قبل سلطة الآثار، قولهم إنه للمرة الأولى يتم اكتشاف بلدة في البلاد بهذا الحجم من العصر الحجري الحديث، قبل 9 آلاف عام، أي من الفترة التي يطلق عليها تاريخيا "العصر الحجري الحديث ما قبل الفخاري"، والتي تمتد ما بين 10200 حتى 6400 عام قبل الميلاد.

وتشير التقديرات إلى أنه كان يعيش في البلدة ما بين 2000 إلى 3000 شخص، على الأقل، أي ما يوازي مدينة اليوم.

وأضاف الموقع "يستدل من الأغراض التي وضعت داخل المدافن أنه في تلك الفترة كانت هناك علاقات تجارية مع أماكن بعيدة، حيث عثر على أغراض خاصة من الحجارة لم يعرف مصدرها، وحجارة السبج (الزجاج البركاني) آسيا الصغرى (الأناضول)، وأصداف بعضها من البحر المتوسط وأخرى من البحر الأحمر".

وتابع "عثر أيضا على أساور من الحجارة بعدة أشكال تم تصميمها من قبل فنانين. وبحسب حجم هذه الأساور يتضح أنها كانت تستخدم في مرحلة الطفولة. كما عثر على عقود مرمرية وقلائد وأساور من اللؤلؤ".

وأوضح موقع "عرب 48"، أنه تم العثور على أدوات حجرية كثيرة مصنوعة من حجر الصوان صنعت في الموقع، وبضمنها آلاف النصال التي استخدمت للصيد وربما للقتال أيضا، وفؤوس استخدمت لقطع الأشجار، وسكاكين حجرية.

ووفقا للباحثين الذين نقل عنهم الموقع، فإن اكتشاف الموقع هذا يغيّر كل ما كان معروفا عن المنطقة في ذلك العصر، حيث ساد اعتقاد بأن منطقة برية الخليل كانت خالية، وأن بلدات بهذا الحجم كان قائمة فقط عند نهر الأردن في بلاد الشام شمالا.

عرب 48