نتنياهو يهاجم اوروبا : "لن نسمح لايران بامتلاك السلاح الفتاك "

نتنياهو واوروبا

رام الله الإخباري

قلل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، من شأن ردة الفعل الأوروبية تجاه ما اسماها الانتهاكات الإيرانية بخصوص الاتفاق النووي الإيراني، مبينا أن رد فعل الاتحاد الأوروبي على هذه الانتهاكات دون المستوى.

وقال نتنياهو خلال مؤتمر صحفي مع مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فديريكا موغيريني، في بروكسل اليوم: "هذا يذكرني بالتهدئة الأوروبية في الثلاثينيات، حتى ذلك الحين، قام شخص ما بدفن رأسه في الرمال ولم يدع الخطر يقترب".

وأضاف نتنياهو، "ربما البعض في أوروبا لن يستيقظ حتى تسقط الصواريخ الإيرانية على أراضيهم، وسيكون بعد فوات الأوان، على أي حال، سنبذل قصارى جهدنا لمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية".

من جانبها، جددت موغيريني، على مواصلة الاتحاد الأوروبي العمل لإعادة إيران إلى تنفيذ التزاماتها تجاه الاتفاق النووي.

وقالت خلال المؤتمر الصحفي "نحن نطالبها بمراجعة إجراءاتها الأخيرة بشأن الاتفاق الذي يجب الحفاظ على عليه معها لأنه لا سبيل أمام إيران إلا تنفيذ التزاماتها في الاتفاق. وكل الخطوات التي اتخذتها خارج الاتفاق يمكن العودة عنها مستقبلاً".

وأوضحت ان الاتحاد الأوروبي ينتظر تأكيدات من وكالة الطاقة الذرية حول مدى انتهاك إيران للاتفاق النووي"، مبينة أن آلية التعامل المالية بين الاتحاد الاوروبي وإيران متاحة لمشاركة دول أخرى إذا أرادت ذلك.

ولفتت المسؤولة الأوروبية إلى أن الاتفاق النووي "وبالرغم من الانتقادات الموجهة له، فقد حرم إيران من السلاح النووي"، داعية إلى "المحافظة عليه".

وأضافت "الاتفاق النووي ليس في صحة وعافية لكنه لا يزال صامدا، لا يمكن أن نقدم توقعات بشأن الوقت الذي سيصمد خلاله، لكن عليّ أن أقول أن الظروف الحالية للاتفاق معقدة للغاية أكثر من أي وقت مضى".

من جانبه، قال رئيس حزب " أزرق ابيض"، بيني غانتس، إن إيران مشكلة عالمية تهدد السلام العالمي، وأنه لا توجد سياسة بشأن هذه القضية، ولا يمكن لإسرائيل أن تسمح لإيران بالقدرة النووية، داعيا الاتحاد الأوربي إلى اتخاذ موقف مثل إسرائيل بهذا الخصوص.

 

رام الله الاخباري