خبر العلماء : علاج محتمل لسرطان الرئة

علاج سرطان الرئة

رام الله الإخباري

قال باحثون صينيون إنهم توصلوا من خلال دراسة حديثة لطريقة محتملة في علاج نوع شائع من سرطان الرئة، اعتمادً على جين معين.

وأظهرت الدارسة الحديثة التي أجريت في معهد "خفي للعلوم الفيزيائية" التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، أن العلماء حاولوا تأكيد دور الجين "إم إم بي 11" في التسبب بسرطان الغدة الرئوية، النوع الاكثر شيوعا من سرطان الرئة.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، أن الباحثون قاموا بتنميط التعبير الجيني على مجموعات البيانات لمصابي سرطان الغدة الرئوية، حيث لوحظ زيادة تمثيل "إم إم بي 11" في كل من أنظمة الأنسجة والأمصال عند المصابين.

واستخدم الباحثون خلال عملهم جسما مضاداً لمكافحة "إم إم بي 11" من أجل معالجة خطوط خلايا سرطان الغدة الرئوية، حيث تراجع النمو وانتقال خلايا السرطان بشكل ملحوظ، مظهرين أن "إم إم بي 11" لعب دورا رئيسيا في تعزيز الانتشار والانتقال والغزو لخلايا الورم السرطاني.

وأثيتت الدراسات التي تم إجراؤها على الحيوانات أن الجسم المضاد لمكافحة "إم إم بي 11" قادر على منع نمو الورم بشكل ملحوظ على الفئران المزروعة بأنظمة سرطان الغدة الرئوية البشرية، وذلك بمعدل جرعة ميكروغرام واحد لكل غرام من وزن الجسم.

يشار إلى أن الدراسة بينت قجرة "إم إم بي 11" الكبيرة في أن يصبح هدفا في علاج سرطان الرئ، نظراً لأنه يعتبر جينا حافزا كامنا مرتبطا مع سرطان الغدة الرئوية.

وكالة شينخوا الصينية