دولة خليجية تقرر استقبال 200 الف اثيوبي

الاثيوبيين في الامارات

نقلت إذاعة "مونت كارلو" الدولية، عن رئيس الوزراء الأثيوبي أبي أحمد، نية بلاده إرسال 50 ألف عامل اثيوبي إلى دولة الإمارات العربية المتحدة للسنة المالية 2019-2020.

وأوضحت الإذاعة أن اتفاقا جرى التوصل إليه بين أثيوبيا والإمارات يقضي بإرسال 50 ألف عامل للإمارات، فيما المحادثات جارية لإرسال 200 ألف عامل في غضون ثلاثة أعوام.

وبحسب رئيس الوزراء الأثيوبي، فإن العمال الأثيوبيين سيكسبون مرتبات أفضل وسوف يكون بمقدورهم تحسين مهاراتهم، مبينا أنّ هذا البرنامج يتعلق بمهن مثل التمريض والسياقة.

ووفقا للإذاعة الدولية، فإن الإمارات راغبة بالتقرب من دول القرن الافريقي ومنطقة شرق افريقيا المطلة على البحر الأحمر، ولعب دور الوسيط برفقة السعودية في سياق التوصل إلى اتفاق سلام منتصف 2018 بين اثيوبيا وجارتها اريتريا.

يذكر أن الإمارات تمتلك قاعدة عسكرية في مرفأ عصب الاستراتيجي في اريتريا، وتستخدمها في سياق عملياتها في اليمن.

وكانت اثيوبيا قد أعلنت في حزيران/يونيو 2018 عن التزام الامارات بضخ 3 مليارات دولار في الاقتصاد المحلي، بالأخص عبر استثمارات.

وفي آذار/مارس 2018 وقّع العملاق الإماراتي، شركة موانئ دبي العالمية، اتفاقاً مع جمهورية أرض الصومال المعلنة ذاتياً واثيوبيا المحرومة من منفذ على البحر، بشأن تطوير ميناء بربرة في أرض الصومال.