إيران ترفع من مستوى تخصيب اليورانيوم إلى أعلى من 3.67%

الملف النووي الايراني

رام الله الإخباري

أكد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي على أن بلاده رفعت اليوم الاثنين مستوى تخصيب اليورانيوم إلى أعلى من 3.67%.

ووجه كمالوندي تهديدًا بأن إيران ستقوم بزيادة نسبة تخصيب اليورانيوم لـ20% في إطرا المرحلة الثالثة لخفض التزاماتها بالاتفاق النووي.

وقال في تصريح صحفي نقلته هيئة إذاعة التلفزيون الإيراني، إن التخصيب بمستوى 20% هي إحدى الخطوات في المرحلة الثالثة لخفض الالتزامات، مضيفًا أن زيادة عدد أجهزة الطرد المركزي في المنشآت النووية أحد الخيارات لتقليص التعهدات الإيرانية في الاتفاق النووي في المرحلة الثالثة.

وأضاف أن خطوة بلاده لتقليص التزاماتها في الاتفاق النووي موضوعة ضمن مخطط زمني خلال شهرين لكل مرحلة، مؤكدًا على أنهم صبروا شهرين وبالأمس بدأت المرحلة الثانية.

وأكد على أنه بالأمس تم الإعلان عن ذلك ومنذ صباح اليوم تم رفع نسبة تخصيب اليورانيوم إلى أعلى من 3.67%..

يشار إلى أن الرئيس الإيراني حسن روحاني وجه تهديدًا الأسبوع الماضي للدول الأوروبية باتخاذ بلده ما أسماه بـ"الخطوة المقبلة" في رفع مستوى تخصيب اليورانيوم بقدر ما يلزم، مضيفًا أنه في حال لم تف الدول التي لا تزال ملتزمة بالاتفاق النووي بعدها فإن مفاعل "آراك" سيعود لأنشطته السابقة بعد الـ7 من يوليو الجاري.

جاء تهديد روحاني بهدف زيادة الضغط على الدول الأوروبية الملتزمة بالاتفاق النووي عقب انسحاب أمريكا منه العام الماضي، قائلًا:" إذا كنتم تريدون التعبير عن الأسف وإصدار بيان، يمكنكم القيام بذلك الآن".

ويذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سبق وأن حذر إيران من اللعب بالنار بعد إعلانها أنها تجاوزت سقف مخزونها من اليورانيوم المخصب المنصوص عليه في الاتفاق النووي لعام 2015.

سبوتنيك عربي