سفير بريطانيا لدى واشنطن :" اتوقع نهاية مخزية لترامب "

ترامب وسفير بريطانيا

رام الله الإخباري

توقع السفير البريطاني لدى واشنطن سير كيم داروتش نهاية وصفها بالمخزية لولاية الرئي الأمريكي دونالد ترامب، حيث وصفه في برقيات سرية بعثها السفير لحكومته بعديم الأهلية والكفاءة، مشيرًا إلى أنه من المتوقع إعادة انتخابه رغم ذلك.

وجاء في البرقيات التي تم ترسيبها بطريقة مجهولة، حيث نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية وأكد صحتها أحد المسؤولين البريطانيين لـCNN، وصف السفير داروتش لترامب بأنه عديم الكفاءة والأهلية، مشيرًا إلى صراعات داخل واشنطن تشبه ما وصفه بـ"القتال بالسكاكين"، مؤكدًا على أن نهاية ترامب مخزية لفترته الرئاسية.

وفيما يتعلق بالملف الإيراني، تساءل داروتش في إحدى برقياته والتي أرسلها بتاريخ 22 يونيو الماضي، عن ادعاءات ترامب بالتراجع عن توجيه ضربة انتقامية لطهران عقب إسقاطها طائرة أمريكية دون طيار، بسبب إخباره في آخر دقيقة بأن الضربات الجوية قد تؤدي إلى مقتل 150 إيرانيا.

وأضاف في برقية أخرى أرسلها للخارجية البريطانية أنه ورغم أن ترامب لا يمكنه تحمل فقدان المزيد من الدعم، إلا أن هناك طريقًا موثوقًا لإعادة انتخابه لفترة رئاسية ثانية عام 2020.

وفي وقت سابق أقر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خططاً لضرب 3 مواقع رداً على إسقاط إيران لطائرة أمريكية دون طيار، لكنه سرعان ما غير رأيه قبل 10 دقائق من التنفيذ.

وأشار ترامب، إلى أن الجيش الأمريكي كان مستعداً وجاهزاً لضرب إيران، لكنه ألغى الضربات بعد إبلاغه بأن 150 شخصاً سيقتلون في الضربات، لافتاً إلى أن الرد لم يكن "متناسباً"، وأضاف أنه لا يتعجل ضرب إيران، كاشفاً بالمناسبة فرض المزيد من العقوبات على طهران.

وقال ترامب: "لم أتراجع عن ضرب إيران، كما يقولون بشكل غير صحيح، لكني أوقفت التنفيذ فقط في هذه المرحلة"، مشيراً إلى أنه يأمل في تجنب الحرب ضد إيران، في خطوة تناقض التوجهات المتشددة لبعض مستشاريه، خاصةً بولتون المؤيد القديم لفكرة تغيير النظام في طهران.

ورسميًّا أطلق ترامب حملته الانتخابية خلال مهرجان حاشد في مدينة أورلاندو بولاية فلوريدا لولاية ثانية لعام (2020).

وتعهد ترامب أمام نحو (20) ألفًا من مناصريه الذين ارتدوا قبعات البيسبول الحمراء حملت شعار "اجعلوا أمريكا عظيمة مجدّدًا"، "زلزال في صناديق الاقتراع"، وقال "لقد فعلناها مرة وسنفعلها مجدّدًا، وهذه المرّة سننهي المهمة".

 وتباهى الرئيس الأمريكي بقوله إنَّ "اقتصادنا موضع حسد العالم"، في إشارة إلى أنَّه يراهن على النمو القوي في الوظائف لمساعدته في إقناع الأمريكيين بانتخابه لولاية ثانية.

 وخاطب الحشد "سنحافظ على الولايات المتحدة عظيمة مرّة أخرى .. وأفضل من أي وقت مضى.. لهذا أقف أمامكم الليلة لإطلاق حملتي الانتخابية رسميًّا لولاية ثانية كرئيس للولايات المتحدة".

 وشجع ترامب الحشد مرارًا على الهتاف ضد الصحفيين الذين يغطون المهرجان، والذين اتّهمهم أكثر من مرّة بأنَّهم ينشرون "أخبار مضللة".

 وبالرغم من أن استطلاعات الرأي المبكرة تظهر أن أمام ترامب مواجهة صعبة، فإنّ الرئيس الأمريكي يخوض معركته مدعومًا بارتفاع الناتج المحلي الإجمالي وانخفاض معدل البطالة وثقة قاعدته اليمينية به.

سما الإخبارية