اردوغان يقيل محافظ البنك المركزي التركي

اردوغان والبنك المركزي التركي

أقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، على إقالة محافظ البنك المركزي مراد جتينقايا، وعين نائبه مراد أويسال خلفا له.

ووفق موقع "روسيا اليوم، فإن قرار الرئيس التركي يأتي إثر تسجيل الليرة التركية تراجعاً جديداً، وذلك بعد نحو 3 ثلاثة أسابيع من إعلان معارضته سياسة بلاده لتشديد القيود الائتمانية، وتعهد بخفض أسعار الفائدة الرئيسية المرتفعة حاليا والبالغة 24%.

وسجلت الليرة التركية تراجعا جديدا الأسبوع الماضي، إلى مستوى 5.77 ليرة مقابل الدولار، مع توالي الأنباء عن تعديل يقتضي نقل احتياطي البنك المركزي إلى الميزانية العامة.

وأعلن اتحاد الغرف التجارية والبورصات التركية، قبل أيام، ارتفاع معدل إغلاق الشركات في البلاد خلال مايو الماضي، بنسبة 20.94% مقارنة بالشهر الذي سبقه، حيث تم تسجيل إغلاق 878 شركة، وانخفض عدد الجمعيات التعاونية بنسبة 36%، وعدد الشركات التجارية الخاصة بنسبة 5.85%، وعدد الشركات المؤسسة بنسبة 0.34%، مقارنة بالشهر السابق.

وأويسال، الذي كان يشغل منصب نائب رئيس البنك المركزي منذ 9 يونيو 2016، سيواصل تنفيذ أدوات السياسة النقدية بشكل مستقل، تماشياً مع ولايته وصلاحياته، وقال إنه سيعقد مؤتمراً صحفياً في غضون الأيام القليلة المقبلة.

ويمر الاقتصاد التركي بظروف صعبة، حيث شهد في 2019، أول ركود له منذ عشر سنوات، كما بلغت نسبة التضخم 20%، في حين فقدت الليرة التركية نحو ثلث قيمتها أمام الدولار في 2018.