مصر تعيش يوم اسود بعد بيع رأس الفرعون المشهور

بيع راس توت عن خامون

رام الله الإخباري

وجَّه وزير الآثار المصري السابق زاهي حواس انتقادًا لعملية بيع رأس الفرعون "توت عنخ آمون" البالغ من العمر 3000 عام في مزاد علني بالعاصمة البريطانية لندن، مقابل 6 ملايين دولار، مؤكدًا على أنه يوم أسود لعلم الآثار.

وقال حواس في تصريح صحفي، إنه يوم أسود لأن بيع رأس ملك مشهور ويشتريه ربما أمير أو أحد الأثرياء ليضعه في غرفة مظلمة ولا يراه أحد عوضا عن أن تكون (القطعة الأثرية) في متحف ليراها العامة، رأس توت عنخ آمون جاء من الكرنك بعد العام 1970 وفي هذه الحالة فإنه غادر مصر بصورة غير قانونية، حسب ما نقله موقع CNN بالعربية.

وطالب الوزير السابق دار المزادات "كريستي" بإظهار الوثائق القانونية التي تثبت خروج القطعة الأثرية من مصر بطريقة قانونية، مؤكدًا على أن أي شيء خرج من مصر قبل العام 1983 لابد أن يحمل وثيقة من متحف القاهرة يثبت خروجه القانوني.

وبدورها قالت دار المزادات "كريستي" ردًا على تصريحات حواس، إنها لن تعرض للبيع أي قطعة إن كانت هناك قلق من ملكيتها أو طريقة تصديرها.

وردًا على ذلك أوضح حواس أن ذلك غير كاف كونهم لا يملكون أي وثيقة تثبت أن رأس توت عنخ آمون خرج من مصر قانونيا، مؤكدًا على أن لديهم دليل بناء على مؤتمر اليونيسكو أن هذه القطعة يجب أن تعود للدولة.

سبوتنيك عربي