ايران تهدد: سننفذ الخطوة الثانية بخفض الالتزام بالاتفاق النووي

_106836896_664be5bb-d3be-4972-ab8b-2ac7919091e5

أعلن أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، اليوم الثلاثاء، عن نية إيران البدء بجدية في خطوتها الثانية لتقليص التزاماتها النووية من 7 تموز/يوليو القادم في إطار البندين 26 و36 من الاتفاق النووي.

ووفقا لوكالة "فارس" الإيرانية، فإن شمخاني أكد أنه "بدءا من 7 تموز/يوليو، ستبدأ الخطوة الثانية بشكل جاد في تقليص التزاماتنا في إطار البندين 26 و36 من الاتفاق النووي، مبينا أن ذلك لكي تنتبه الدول التي تصورت صبرنا ضعفا وتقاعسا، بأن ردنا على انتهاك الطائرة الأميركية المسيرة لأجوائنا لا يختلف عن الرد على محاولات المراوغة والخداع السياسي لتقييد حقوق الشعب الايراني المشروعة".

وتابع "مع اقتراب موعد 7 تموز/ يوليو وبدء الخطوة الثانية لتخفيف التزامات إيران ضمن الاتفاق النووي تضاعفت ضغوط الدول الأوروبية لإجبار بلادنا على الاستمرار في تنفيذ الالتزامات التي تقبلتها في الاتفاق النووي بدون تنفيذ سائر الأطراف لالتزاماتها المتبادلة".

وأردف شمخاني "بعد مضي سنة من خروج أميركا من الاتفاق النووي، وتحلي إيران بالصبر لمنح الفرصة للدبلوماسية، فقد أثبتت الدول الأوروبية رغم أنها تتخذ مواقف متباينة عن أميركا بالكلام، ولكنها من الناحية العملية ساهمت في تعزيز أدوات ضغط واشنطن ضد إيران".