صفقة القرن : 50 مليار دولار وربط الضفة بغزة

صفقة القرن واسرائيل

أعلن مستشار الرئيس الأمريكي وصهره جاريد كوشنر، اليوم السبت، عن أولى خطوات خطة السلام الأمريكية المعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن".

ووفقا لوكالة "رويترز" البريطانية، فإن كوشنير أكد لها أن أول مرحلة من "صفقة القرن"، تتمثل بإقامة استثمارات بمبلغ 50 مليار دولار في الأراضي الفلسطينية ومصر والأردن ولبنان.

كما تقترح الخطة –بحسب كوشنير- إقامة طريق بتكلفة خمسة مليارات دولار عبر "إسرائيل"؛ لربط الضفة الغربية مع قطاع غزة.

ومن المقرر أن تعقد الإدارة الأمريكية ورشة اقتصادية في العاصمة البحرينية المنامة، يومي الثلاثاء والأربعاء من الأسبوع الجاري، بمشاركة بعض الدول العربية، في ظل مقاطعة منظمة التحرير والسلطة الفلسطينية وكافة الفصائل ورجال الأعمال الفلسطينيين.

وتعتبر السلطة الفلسطينية والقوى الوطنية أن ورشة البحرين أولى الخطوات الرسمية لصفقة القرن التي ترفضها كليا، نظرا لأنها منحازة بشكل كبير للاحتلال الإسرائيلي.

وكان الرئيس الأمريكي قد أعلن أن القدس عاصمة أبدية لإسرائيل، ونقل سفارة الولايات المتحدة من تل أبيب إليها، في خطوة اعتبرتها السلطة الفلسطينية نسفا لكل الاتفاقيات والمقترحات الدولية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأعلنت القوى الوطنية والاسلامية لمحافظة رام الله والبيرة بالضفة الغربية، اليوم السبت، اعتبار يوم الاثنين المقبل يوما للمسيرات الشعبية الغاصبة رفضا للمشاريع التصفوية بحق القضية الفلسطينية.

وكانت حركة حماس دعت، إلى اضراب شامل يوم الثلاثاء 25 حزيران/يونيو الجاري، تزامنا مع انطلاق مؤتمر البحرين الذي دعت إليه البحرين بالتعاون مع الإدارة الأمريكية، ورفضا لمخرجاته.