ألغيت في الدقيقة الأخيرة

ترامب تراجع عن عملية ضد إيران فجر اليوم

دونالد-ترامب

رام الله الإخباري

أعلنت صحيفة أمريكية، صباح اليوم، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تراجع عن توجيه ضربة عسكرية ضد إيران في الدقيقة الأخيرة فجر اليوم الجمعة.

وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز"، فإن ترامب وافق أمس الخميس على توجيه ضربات عسكرية لإيران ردا على إسقاط طائرة أميركية مسيرة، لكنه تراجع عن العملية في الدقائق الأخيرة.

وقالت الصحيفة "إن الضربة كانت مقررة قبل فجر اليوم الجمعة لتقليل الخطر على العسكريين أو على المدنيين، والرئيس ترامب وافق في البداية على هجمات على عدد من الأهداف الإيرانية، مثل بطاريات الصواريخ وأجهزة الرادار".

ووفقا لمصادر صحيفة كشفت للصحيفة أن الطائرات كانت محلقة والسفن كانت في مواقعها، لكن لم تنطلق أية صواريخ عندما صدر لها أمر بالمغادرة.

وأضافت الصحيفة أنه من غير الواضح ما إذا كان ترامب قد غير رأيه من تلقاء نفسه، أم أن الإدارة غيرت القرار لأسباب لوجستية أو إستراتيجية، مبينة أنه لم يكن واضحا ما إذا كان مقررا للهجمات أن تستمر أم كان مقررا أن تكون عملية واحدة.

وتابعت الصحيفة إن البيت الأبيض ومسؤولين في البنتاغون رفضوا التعليق في هذا الشأن، لافتة إلى أن قرار التراجع المفاجئ أوقف ما كان سيصبح ثالث عمل عسكري لترامب ضد أهداف في الشرق الأوسط مشيرة إلى أنه ضرب مرتين أهدافا في سوريا في 2017 و2018.

وكان الرئيس الأمريكي ترامب وصف إسقاط الطائرة بأنه خطأ فادح، مؤكدا أن لدى واشنطن أدلة تثبت أن الطائرة كانت تحلّقُ فوق المياه الدولية، وقال إنه سيعرف قريبا إذا كانت الولايات المتحدة ستضرب إيران ردا على الهجوم.

صفا