الشيوخ الامريكي يصوت اليوم على وقف توريد الأسلحة للسعودية

توريد اسلحة امريكية للسعودية

رام الله الإخباري

من المقرر ا يصوت مجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم الخميس، على وقف مبيعات أسلحة بقيمة 8.1 مليار دولار للسعودية وحلفاء عرب آخرين لواشنطن.

وأعلن السناتور الأمريكي روبرت مننديز، كبير الديموقراطيين في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، أن زعيم الجمهوريين في المجلس ميتش ماكونيل وافق على السماح بإجراء تصويت على وقف 22 صفقة أسلحة يعتبر منتقدون أنها ستفاقم الحرب في اليمن.

ووجه مننديز، أثناء كلمته مساء أمس الأربعاء، في مجلس الشيوخ، شكره لمجموعة رعاة مشاريع القرارات من الحزبين الديموقراطي والجمهوري، بالإضافة إلى زعيم الغالبية والموظفين الذين عملوا بجد في هذه العملية غير المسبوقة.

يشار، إلى أن الإدارة الأمريكية اتخذت سابقًا خطوة استثنائية بتجاوز موافقة الكونغرس على إبرام صفقات أسلحة مع السعودية والإمارات تشمل تزويدهما بالذخائر، وصيانة الطائرات ومعدات عسكرية أخرى، وكذلك نقل أسلحة موجودة إلى الأردن، حيث صرح وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، بأن إدارة ترامب كانت تستجيب لحالة طارئة تسببت بها إيران.

ومن جانبهم، أكد أعضاء في مجلس الشيوخ، بعضهم من الجمهوريين، على أنه لا توجد أسس مشروعة لتجاوز الكونغرس الذي يملك حق رفض مبيعات الأسلحة، إلا أن الأمر سيبقى صعبًا على الكونغرس الذي يحتاج إلى غالبية الثلثين لإبطال فيتو من المرجح أن يستخدمه ترامب ضد أي قرار يتم التصويت عليه بالإيجاب.

كما وأكد محللون في وقت سابق، على أن الأسلحة الأمريكية ستساعد السعودية في تصعيد هجماتها على اليمن، حيث يعيش الملايين منهم على حافة الجوع فيما تعتبره الأمم المتحدة أسوأ كارثة إنسانية في العالم.

عرب 48