الحرس الثوري الايراني يسقط طائرة امريكية

الحرس الثوري الايراني يسقط طائرة امريكية

أفادت وكالة "فارس"، بأن الدفاعات الجوية الإيرانية، أسقطت فجر اليوم الخميس، طائرة تجسس مسيرة أمريكية بعد اختراقها المجال الجوي الإيراني، في سواحل محافظة هرمزكان جنوبي البلاد.

وأوضحت العلاقات العامة للحرس الثوري، في بيان أصدرته بهذا الصدد، أنه "في الساعات الأولى من فجر اليوم الخميس قام الدفاع الجوي التابع للقوة الجوفضائية للحرس

الثوري باستهداف وإسقاط طائرة تجسس أمريكية من طراز "غلوبال هاوك" بعد أن اخترقت أجواء الجمهورية الإسلامية الإيرانية في منطقة كوه مبارك بمحافظة هرمزكان".

فيما رفض المتحدث باسم قيادة المركز الأمريكية، المسؤول عن الشرق الأوسط، التعليق على ذلك، وقال: "لم تكن هناك أية طائرة مسيرة فوق أراضي إيران"، وفق وكالة "أسوشيتد برس".

وجاء في نبأ لاحق أن مصدراً أمريكياً رسمياً، أشار إلى أن إيران أسقطت طائرة مسيرة فوق مضيق هرمز.

وبحسب الشركة المنتيجة للطائرة المسيرة "RQ-4 Global Hawk"، فإن الحديث عن طائرة غير مأهولة قادرة على التحليق على ارتفاع عال لمدة تزيد عن 30 ساعة، وقادرة على التقاط صورة بجودة عالية لمساحات واسعة في مختلف الأحوال الجوية.

وكان مسؤول أمريكي، قد قال الجمعة الماضي، إن طائرتين أميركيتين تعرضتا لهجومين بصواريخ إيرانية، سقطت إحداهما في البحر الأحمر قبل أيام، أما الهجوم الثاني فقد وقع قبيل استهداف ناقلتي النفط في خليج عمان، صباح الخميس الماضي، ولم تصب.

ولفت إلى أن "إيران استهدفت الطائرة الأمريكية دون طيار من طراز MQ-9 ريبر، وأطلقت صاروخ أرض جو، لكنه لم يصب الطائرة الأميركية، وسقط في الماء".

وأضاف: "في الأيام السابقة للهجوم على ناقلتي النفط، تم إسقاط طائرة "ريبر" أميركية بدون طيار في البحر الأحمر من قبل ما يعتقد أنه صاروخ إيراني أطلقه الحوثيون".