السعودية عن تحقيقات الامم المتحدة بشأن مقتل خاشقجي : "لا جديد "

السعودية ومقتل خاشقجي

رام الله الإخباري

أدان وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، تقرير محققة بالأمم المتحدة بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، مبينا أنه يحتوي تناقضات كثيرة.

وأعرب الجبير في سلسلة تغريدات له على مواقع التواصل الاجتماعي، عن رفض بلاده الشديد "لأي محاولة للمساس بقيادة المملكة أو إخراج القضية عن مسار العدالة في

المملكة أو التأثير عليه بأي شكل كان"، مشيرا إلى أن سيادة المملكة وولاية مؤسساتها العدلية على هذه القضية أمر لا مساومة فيه.

وقال الجبير: "إن القضاء السعودي فقط له سلطة نظر هذه القضية، وإن تقرير الأمم المتحدة بشأن خاشقجي يحوي تناقضات"، مؤكدا اعتقال عدد من المشتبه بهم في القضية ومواصلة التحقيق.

وأشار إلى أن ما جاء في تقرير المقررة في مجلس حقوق الإنسان "غير الملزم" ليس جديدا، موضحا أن المحاكمات الجارية في قضية مقتل خاشقجي يحضرها ممثلون لسفارات الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، بالإضافة إلى تركيا ومنظمات حقوقية سعودية.

وأضاف " قيادة المملكة وجهت بإجراء التحقيقات اللازمة، والتي أدت إلى إيقاف عدد من الأشخاص المتهمين بالقضية والتحقيقات مستمرة والمحاكمات جارية، والجهات القضائية في المملكة هي الوحيدة المختصة بنظر هذه القضية، وتمارس اختصاصاتها باستقلالية تامة".

وقتل خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول، في أكتوبر 2018، وقال النائب العام السعودي إلى جثته قطعت ونقلت خارج مبنى القنصلية.

وفي نوفمبر 2018، وجّه النائب العام السعودي اتهامات إلى 11 مشتبها بهم، من بينهم 5 يمكن أن تصدر عليهم أحكام بالإعدام لاتهامات بأنهم أصدروا أوامر بارتكاب الجريمة وتنفيذها.

سكاي نيوز