الولايات المتحدة ستفرض عقوبات جديدة على تركيا

عقوبات امريكية على تركيا بسبب صواريخ اس 400

رام الله الإخباري

قالت مصادر مطلعة، إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد تفرض عقوبات على تركيا لشرائها أنظمة صواريخ روسية مضادة للطائرات من طراز "إس-400".

ووفق وكالة بلومبرغ الأمريكية، فإننا نتحدث عن ثلاث مجموعات جديدة من العقوبات، والتي قد يتم فرضها في يوليو/تموز.

وحظيت فكرة فرض عقوبات على العديد من الشركات التركية في قطاع الدفاع، المنصوص عليها في قانون CAATSA، والذي يستهدف الشركات التي تمارس أعمالا تجارية في روسيا، بأكبر قدر من الدعم، بحسب الصحيفة.

وأضاف المصدر: "يجب أن تبعد العقوبات الشركة عن النظام المالي الأمريكي، مما سيجعل من المستحيل عليهم في المستقبل شراء أي منتجات أمريكية. بالإضافة إلى ذلك، لن تكون الشركات قادرة على بيع منتجاتها في الولايات المتحدة".

​يشار إلى أن واشنطن، هددت بفرض عقوبات على تركيا ووقف صفقة طائرات "إف 35"، إذا حصلت أنقرة على المنظومة الدفاعية الروسية.

فيما أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن روسيا ستبدأ إرسال أنظمة الدفاع الجوي "إس-400" في النصف الأول من يوليو/ تموز المقبل.

بدوره، أكد وزير الخارجية التركي، على أن بلاده "ستتخذ خطوات متبادلة" إذا فرضت الولايات المتحدة عقوبات بسبب شراء أنظمة الدفاع الروسية من طراز "إس 400".

 وكانت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، قد أعلنت في وقت سابق، أنها أوقفت تدريب الطيارين الأتراك على طائرات "إف-35" في قاعدة جوية أمريكية بولاية أريزونا.

و في وقت سابق، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، حامي أقصوي، إن جدول تسليم أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية "إس-400" إلى تركيا مستمر كما هو مخطط له، مستبعدا تقارير التأجيل.

وتم توقيع اتفاقية توريد "إس-400" لتركيا في كانون الأول/ديسمبر 2017 في أنقرة. وتحصل تركيا بموجب هذه الاتفاقية على قرض من روسيا لتمويل شراء "إس-400"، جزئيا.

 

سبوتنيك