رئيس أركان الجيش الايراني يهدد باغلاق مضيق هرمز

رئيس اركان الجيش الايراني واغلاق مضيق هرمز

رام الله الإخباري

قال رئيس الأركان الإيراني الميجر جنرال محمد باقري، اليوم الاثنين، إنه إذا قررت بلاده إغلاق مضيق هرمز الحيوي فسيفعل ذلك على الملأ.

وبحسب وكالة "فارس" الإيرانية، فإن باقري أكد أنه إذا قررت جمهورية إيران الإسلامية تعطيل صادرات النفط عبر مضيق هرمز فجيشها قوي بما يكفي ليفعل ذلك بشكل كامل وعلى الملأ.

وكان الجيش الإيراني، قد نفى وقوفه وراء هجمات على ناقلتي نفط في خليج عمان الأسبوع الماضي، مؤكدا أن اتهامها بشن هجمات على ناقلتي نفط في خليج عُمان "مثير للقلق".

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي قد صرح بأن إيران المسؤولة عن الحفاظ على أمن المضيق، وأنقذت طاقم الناقلتين.

كذلك زعمت إيران أن الاتهامات الأميركية التي تحملها مسؤولية الهجومين "لا أساس لها".

وسارع وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، إلى التأكيد، الخميس، على أن "التصرفات الإيرانية تشكل تطوراً غير مسبوق، وأن الأعمال الإيرانية الاستفزازية تشكل تهديداً للأمن الدولي".

وأكد بومبيو، في مؤتمر صحافي، أن "إيران هي من ارتكبت الهجوم ضد ناقلتي النفط في خليج عمان". مشددا على أن بلاه ستدافع عن مصالحها وحلفائها وعن التجارة الدولية من خطر إيران".

وأشار إلى أن التقييم يشير إلى أن إيران وراء الهجوم على ناقلتي النفط يستند إلى معلومات من المخابرات"، شارحاً أن "نوع الأسلحة وأسلوب الهجوم على ناقلتي النفط ومعلومات المخابرات تؤكد تورط إيران".

كما أكد أن "هجمات إيران جزء من حملة لتصعيد التوتر في المنطقة، وأن إيران تعمل على تعطيل حركة النفط عبر مضيق هرمز".

العربية