نتنياهو: لن نسمح لإيران بحيازة أسلحة نووية

نتنياهو والأسلحة الايرانية

رام الله الإخباري

صرَّح رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بأن بلاده لن تسمح لإيران بحيازة الأسلحة النووية، مطالبًا المجتمع الدولي لمواصلة فرض عقوباته على طهران.

جاء ذلك تعقيبًا على إعلان هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، اليوم الاثنين، أن إنتاج طهران من اليورانيوم منخفض التخصيب سيزيد بسرعة بعد 28 يونيو الجاري.

ونقل الإعلام العبري عن نتنياهو قوله:" هذا لم يفاجئنا، عندما أحضرنا أرشيف المشروع النووي تيقنا من ذلك".

وأضاف نتنياهو، أنه في حال نفذت طهران تهديداتها فإنه على المجتمع الدولي أن ينفذ وبشكل فوري عقوباته، مشيرًا إلى أن إسرائيل لن تسمح لإيران حيازة سلاح نووي.

وكرر نتنياهو تصريحاته بشأن إيران، قبل هذا الإعلان الصادر عن هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، قال الأسبوع الماضي إن إسرائيل لن تسمح لإيران بتطوير أسلحة نووية "تعرضها وتعرض العالم كله للخطر"، على حد زعمه.

يشار، إلى أن المتحدث باسم الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية بهروز كمال أفندي، صرح في وقت سابق من اليوم، أن بلاده ستتجاوز حد مخزون اليورانيوم الذي حدده الاتفاق النووي مع القوى العالمية في الأيام العشرة المقبلة، مؤكدًا على أن مخزون بلاده من اليورانيوم منخفض التخصيب سيتجاوز 300 كيلوغرام.

كما ونقلت وكالة فارس للأنباء، عن الرئيس الإيراني حسن روحاني، قوله إنه لم يعد أمام أوروبا متسع من الوقت لإنقاذ الاتفاق النووي الدولي المبرم مع طهران وذلك بعد انسحاب واشنطن.

جاء ذلك خلال اجتماع مع سفير فرنسا الجديد بإيران، وأضاف روحاني أنها لحظة حاسمة ولا يزال بوسع فرنسا العمل مع موقعين آخرين على الاتفاق ولعب دور تاريخي لإنقاذه في هذا الوقت القصير للغاية، مؤكدًا على أن انهيار الاتفاق النووي لن يكون في مصلحة المنطقة والعالم.

يذكر، أن الاتفاق النووي يحدد أنه بإمكان إيران تخصيب اليورانيوم إلى مستوى منخفض لا يتجاوز 3.67%، وهي النسبة الكافية لإنتاج الوقود النووي في المفاعل، وحسب الاتفاق فإن إيران تمنع من حيازة يورانيوم مخصب بكمية تزيد عن 300 كيلوغرام.

عرب 48