ايران تمنع سحب ناقلات النفط المشتعلة في خليج عمان

ايران وناقلات نفط محترقة

رام الله الإخباري

أعلن مسؤول أمريكي- رفض الكشف عن هويته- مساء اليوم الجمعة، أن زوارق إيرانية سريعة منعت قاربين من سحب ناقلة النفط النرويجية "فرنت ألتير" المعطوبة في خليج عمان.

ولم يوضح المسؤول الأمريكي، خلال تصريح صحفي لوكالة "رويترز"، عن كيفية معرفة واشنطن بالأنباء التي تحدثت عن الموقف بين الزوارق الإيرانية السريعة وقاربي القطر اللذين كانا يحاولان ربط الناقلة وسحبها بعيدا بعد تعرضها لأضرار من هجمات وقعت أمس الخميس.

يشار، إلى أن واشنطن وجهت الاتهام لإيران بالتسبب بتلك الهجمات، فيما نفت طهران ذلك، حيث استهدفمت الهجمات بالأمس ناقلة أخرى هي كوكوكا كاريدجس اليابانية.

ومن جانبه، أدان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الهجوم على ناقلتي النفط داعيا إلى تحقيق مستقل فيما حصل، مؤكدًا في تصريح صحفي له اليوم، على أنه لا بد من الوقوف على الحقيقة بعد الهجوم على ناقلتي النفط، وفق ما نقلت رويترز.

كما وحث الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إيران على تغيير مسارها، قائلا إن طهران تدفع الجميع نحو مواجهة لن يسلم أي طرف منها إن نشبت.

كما وقال البيت الأبيض، اليوم، إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، ناقشا الهجمات التي وقعت الخميس على الناقلتين، في اتصال هاتفي، وشكر ترامب آبي على جهوده لتسهيل التواصل مع إيران.

وكان ترامب وصف إيران بدولة الإرهاب، مشيرًا إلى أن واشنطن فضحت مسؤولية إيران عن الهجمات التي استهدفت ناقلات نفط في بحر عمان.
وصرح ترامب خلال مقابلة مع برنامج "فوكس آند فريندس" التي تبثه شبكة فوكس نيوز الإخبارية، بأن إيران فعلتها، مشيرًا إلى شريط فيديو يظهر قاربا إيرانيا يزيل "لغما لم ينفجر من إحدى السفن."

ولم يتحدث ترامب عن أي احتمال لردود أميركية جديدة، وقال إن واشنطن كانت "صارمة للغاية في العقوبات" وأضاف "لقد أبلغوا بلغة قوية للغاية أننا نريد عودتهم للتفاوض.وعلى صعيد آخر، دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني، لتعاون أوثق بين طهران وموسكو وسط تصاعد للتوترات في المنطقة.

جاء ذلك، خلال اجتماعه مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، على هامش قمة أمنية إقليمية في قيرغيزستان :" الموقف في المنطقة يتطلب تفاعلا أقوى بين أمتينا"، مشيرًا إلى أن "الضغط الخارجي والعقوبات الأجنبية" جعلت الحاجة لهذا التعاون "أكثر إلحاحا".

ويذكر، أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، كتب في وقت سابق، عبر تغريدة على تويتر أن "انتهاز الولايات المتحدة الفرصة، فورا، لتطلق مزاعم ضد إيران

دون دليل مادي أو ظرفي، يكشف بوضوح أنهم انتقلوا إلى الخطة باء: التخريب الدبلوماسي وتمويه الإرهاب الاقتصادي ضد إيران".

 

سكاي نيوز