الزهار يشكك في رفض السلطة لـ"صفقة القرن": "لا أحد يعلم ما يجري بالخفاء"

الزهار وصفقة القرن

رام الله الإخباري

شكك عضو المكتب السياسي لحركة حماس محمود الزهار، بموقف السلطة الفلسطينية من خطة السلام الأمريكية المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن"، مبينا أن موقفها حتى الآن مقبول.

وقال الزهار في تصريحات صحفية، اليوم الخميس: "إن دور السلطة الفلسطينية في صفقة القرن مقبول لدى العديد من الجهات حتى الآن، فهي رفضت في الظاهر، ولا أحد يعلم ما يجري في الخفاء مع حلفائها".

وأشار إلى أن السلطة الفلسطينية تعرف أن الموافقة على الصفقة، تعني انتهاء الدولة التي لازالوا يحلمون بها، موضحا أن قبولهم للصفقة يعني خيانتهم لتضحيات الفلسطينيين.

وأكد الزهار، على ضرورة تفعيل المقاومة بكل أشكالها ضد الاحتلال الإسرائيلي، ودعوة علماء المسلمين، أن يقولوا كلمة الدين في الذين يوافقون على "صفقة القرن"، مشددا على ضرورة مواجهة الخطط الإسرائيلية الأمريكية عبر العديد من الأساليب.

ودعا إلى تفعيل التجمعات الجماهيرية في القدس وبقية المقدسات، والعمل على قطع الطرق التي تربط الضفة بالمستوطنات، والاعلان عن تقدير مواقف الدول الإسلامية، وحثها على رفض الصفقة.

كما تطرق إلى تصريحات السفير الأمريكي لدى دولة الاحتلال، ديفيد فريدمان، مؤكدا أنها جاءت دعماً لليمين الإسرائيلي، بسبب فشل تطبيق "صفقة القرن" دولياً، لأنها تناقض القرارات الدولية الصادرة سابقاً، ولأن الدول لم تتعاطَ مع نقل السفارة الأمريكية إلى القدس الشرقية.

وأضاف القيادي في حماس، "لن يتخذ ترامب، المزيد من الخطوات، فقد أوقف كافة الإجراءات، لأن الإشكاليات في الإدارة الأمريكية كبيرة، بين مجموعة ترامب مثل كوشنر، الذي لا يعرف شيئًا عن دور الدين، وخاصة الإسلام في السياسة، وبين أصحاب الخبرة مثل العاملين في الخارجية، وأصحاب الدراسات الاستراتيجية".

دنيا الوطن