نيوزيلندا تقرر سحب قواتها من العراق

القوات النيوزلندية في العراق

رام الله الإخباري

أكدت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أردين، على أن بلادها قررت سحب قواتها من العراق خلال يونيو من العام 2020، لتختم بذلك مهمة ساهمت في تدريب قوات الجيش العراقي على التصدي لتنظيم "داعش".

وقالت أردين خلال مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، لإعلان القرار:" على مدى الاثني عشر شهرًا المقبلة ستخفض نيوزيلندا ثم تنهي هذا الالتزام".

وأضافت، أنه سيتم تقليص عدد القوات إلى 75 جنديًا اعتبارًا من يوليو المقبل، على أن يصل إلى 45 خلال يناير القادم، قبل إنهاء المهمة في يونيو 2020، وفق ما أوردته وكالة "رويترز".

ومن جانبها، ذكرت حكومة نيوزيلندا في بيان سابق، أن عدد أفراد قوات الأمن العراقية الذين جرى تدريبهم في هذا المعسكر منذ عام 2015 تجاوز 44 ألفا.

وأوضحت أرديرن، أن نيوزيلندا ستخفض عدد أفرادها ضمن مهمة يقودها حلف شمال الأطلسي في أفغانستان من 13 عسكريا إلى 11 عسكريا فقط لكن القوات ستظل هناك حتى ديسمبر 2020 لدعم تدريب ضباط الجيش الأفغاني.

يشار، إلى نيوزيلندا والتي  يصل عدد جنودها في العراق إلى 95 جنديًا، نشرت قواتها هناك في العام 2015 ضمن بعثة تدريب مشتركة مع أستراليا لدعم عملية متعددة الجنسيات بقيادة أمريكية ضد "داعش".

وتوفر القوات التدريب على مهارات استخدام الأسلحة الأساسية بالإضافة إلى الدعم الطبي واللوجستي لقوات الأمن العراقية داخل معسكر التاجي شمال بغداد.

ويذكر، أنه من المقرر نشر قوات نيوزيلندا في العراق حتى نهاية مايو 2017، إلا أن الحكومات المتعاقبة قررت تمديد مهمتها ومددت أرديرن العام الماضي انتشار القوات في العراق وأفغانستان حتى يونيو.

سبوتنيك