الإثنين 10 يونيو 2019 10:44 ص بتوقيت القدس المحتلة

ترامب يتخذ قرارًا يتعلق بشركة "هواوي"

ترامب يتخذ قرارًا يتعلق بشركة "هواوي"

كشف وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتخذ قرارًا يتعلق بشركة "هواوي"، من خلال تخفيف القيود، في حال تم تحقيق تقدم في المفاوضات التجارية مع الصين، وفي حال عدم التوصل لاتفاق فإن واشنطن ستواصل فرض الرسوم الجمركية لخفض العجز التجاري.

وأفاد منوتشين، في تصريح صحفي أمس الأحد، بأن ما يقصده ترامب هو تحقيق تقدم فيما يتعلق بالتجارة قد يجعله مستعدًا للقيام ببعض الأمور المتعلقة بشركة "هواوي"، في حال حصل على ضمانات بعينها من الصين، مضيفًا أن تلك الأمور تتعلق بالأمن القومي.

وأضاف، أن واشنطن على استعداد لإبرام اتفاق مع الصين، إلا أنها مستعدة في الوقت ذاته للإبقاء على الرسوم الجمركية الإضافية إذا اقتضت الحاجة، مؤكدًا على أنه إذا أرادت الصين المضي قدمًا وإبرام اتفاق فهم على استعداد للمضي قدمًا بالشروط التي تم وضعها.

وأشار، إلى أنه إن لم ترغب الصين في الإقدام على ذلك، فإن الرئيس ترامب راضٍ تمامًا عن الاستمرار في فرض الرسوم الجمركية لإعادة التوازن للعلاقة بين البلدين.

يشار، إلى أن واشنطن فرضن رسومًا جمركية إضافية على السلع الصينية ثم شددتها بعد ذلك في محاولة لتقليل العجز في الميزان التجاري بين البلدين ولمكافحة ما وصفته بالممارسات التجارية غير العادلة.

كما واتهمت واشنطن شركة "هواوي تكنولوجيز" الصينية العملاقة للاتصالات بالتجسس وسرقة حقوق الملكية الفكرية وهي اتهامات تنفيها الشركة.

ويذكر، أن واشنطن أدركت شركة هواوي في قائمة سوداء تمنع عمليا الشركات الأميركية من العمل معها ومارست ضغوطا على حلفائها لوقف التعامل مع هواوي متعللة بأن الشركة قد تستخدم التكنولوجيا التي تطورها في التجسس لصالح بكين.

المصدر : سكاي نيوز