حماس: تلكؤ إسرائيلي حول التفاهمات ومؤتمر البحرين رشوة

thumbs_b_c_cacb2e917e32d15e7e09f71ee9f5753f

رام الله الإخباري

أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس، سهيل الهندي، وجود تلكؤ من قبل الاحتلال الإسرائيلي حتى اللحظة، فيما يتعلق بالتفاهمات، ورفع الحصار عن قطاع غزة.

وقال الهندي، اليوم السبت، "حتى في مساحة الصيد، يتم تغييرها بين الفينة والأخرى، وهذا بشكل يتناقض مع ما تم التوافق عليه مع الوسطاء المصريين"، وفقا لموقع "دنيا الوطن".

ولفت الهندي إلى أن هناك تقييماً مستمراً لدى الفصائل الفلسطينية في موضوع التزام "العدو" بهذه التفاهمات، وأضاف "إن هناك عدم التزام من قبل الاحتلال، وفي حال استمرار هذا الوضع، ستكون هناك رؤية مشتركة للفصائل من بينها حماس، وهي على استعداد أن تعيد النظر في ملف التفاهمات، وسيكون هذا الشيء من خلال توافق فصائلي".

وأوضح الهندي، أن حماس تنصح الجميع، وتتمنى من الدول العربية عدم المشاركة في مؤتمر البحرين، المزمع عقده أواخر الشهر الجاري، والمتعلق ببحث الشق الاقتصادي لخطة السلام الأمريكية، المعروفة إعلامياً بـ "صفقة القرن"، مشدداً: "لأن هذا المؤتمر عبارة عن رشوة".

وأكد على أن المشاركة العربية في هذا المؤتمر خطيرة، وسيكون لها تداعيات صعبة جداً، مضيفاً: "وتحدث رئيس الحركة بغزة يحيى السنوار، أكثر من مرة حول مؤتمر البحرين، وطالب الشعب البحريني بالحداد، ووقف العمل في هذا اليوم".

وأشار إلى أن "هنا في غزة تنسيق لاتخاذ مجموعة من الخطوات، ونحن مع أي خطوة جماعية، وطرحنا مع الجميع أن يكون هناك تنسيق مشترك، ليس فقط بالنسبة لمؤتمر البحرين، ولكن حول (صفقة القرن) بشكل عام".

ولفت عضو المكتب السياسي لحركة حماس، إلى أن قطاع غزة على وجه الخصوص، سيشهد أيام المؤتمر، مظاهرات ومؤتمرات شعبية للتصدي له، مؤكداً ترحيب حماس بأي تنسيق مع الجميع من أجل التصدي لـ (صفقة القرن) ومؤتمر البحرين.

وحول الأنباء التي تحدثت عن عودة العلاقة مع النظام السوري، قال الهندي: "بالنسبة لنا نحن لا نعادي أحداً، سواء شعوب أو أنظمة تدافع عن الشعب الفلسطيني، وما نعنيه المحافظة على قوة العرب والمسلمين للتخفيف عن شعبنا الفلسطيني، لذلك لا نعادي أحداً ولا نخاصم أحداً".

ونوّه الهندي، إلى أن ملف عودة العلاقة بين سوريا وحماس، في طور النقاش والدراسة، ونأمل أن تعود المياه إلى مجاريها مع دمشق.

دنيا الوطن