الثلاثاء 04 يونيو 2019 01:05 م بتوقيت القدس المحتلة

البروفيسور البرغوثي: رؤية هلال شؤال مساء الاثنين مستحيلة وغير ممكنة

البروفيسور البرغوثي: رؤية هلال شؤال مساء الاثنين مستحيلة وغير ممكنة

أكد البروفيسور الفلسطيني عماد البرغوثي، على استحالة رؤية هلال شهؤ شوال للعام 1440هـ مساء أمس الاثنين في العالم العربي والإسلامي، مشددًا على أنها مستحيلة وغير ممكنة.

جاء ذلك خلال منشور نشره البرغوثي عبر صفتحه في الفيسبوك اليوم الثلاثاء، مشيرًا إلى أنه يتحدث كمتخصص في علوم الفضاء والفلك، حيث أن رؤية هلال شهر شوال للعام 1440هـ مساء أمس الاثنين في العالمين العربي والإسلامي بأي وسيلة أياً كانت سواء بالعين المجردة أو التلسكوب أو المنظار أو الكاميرا الرقمية الدقيقة مستحيلة وغير ممكنة، واصفًا من أفتى برؤية الهلال بالكذب.

يشار، إلى أن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين، أعلن مساء أمس الإثنين، أن اليوم الثلاثاء هو الـمتمم لشهر رمضان المبارك، وعليه يكون يوم غـدٍ الأربعاء أول أيام عيد الفطر.

وقال الشيخ حسين: "من رحاب المسجد الأقصى المبارك، أولى القبلتين، وثاني المسجدين، ومسرى الرسول محمد نهنئ المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، ونهنئ شعبنا الفلسطيني في الوطن وفي الشتات، بحلول هذا العيد السعيد، كما نهنئ القيادة الفلسطينية، وعلى رأسها سيادة الأخ الرئيس محمود عباس حفظه الله، بالعيد المبارك، داعين المولى عز وجل أن يهيئ لأمتنا الخير والرشاد، والعز والتمكين، ونسأله سبحانه أن يمن علينا بتحرير أرضنا، وقدسنا، وأقصانا، وأسرانا من نير الاحتلال".

يذكر، أن حزب التحرير في فلسطين، أنكر فتوى مفتي الديار المقدسة الشيخ حسين، فقد أعلن أفراد الحزب احتفالهم اليوم بعيد الفطر، وأقاموا صلاة العيد في عدة مواقع، وبدورها قامت الأجهزة الأمنية بتفريق عدداً منهم في الخليل حاولوا إقامة صلاة العيد بمسجد "الأبرار".

وعلى صعيدٍ آخر، فقد أعلنت المحكمة العليا في السعودية رسمياً أن اليوم الثلاثاء، هو أول أيام عيد الفطر المبارك، بعد ثبوت رؤية الهلال.

وبدورها، أعلنت كلًا من الكويت والعراق وتركيا ولبنان وليبيا أعلنوا أيضًا أن يوم الثلاثاء، هو أول أيام عيد الفطر المبارك، فيما أعلنت مصر والأردن أن الأربعاء هو غرة شوال.

المصدر : بيت لحم 2000