أولمرت: الرئيس عباس الوحيد القادر على صنع السلام

b13f5a25d7dfab6bffe5d5b75af3a34d

رام الله الإخباري

أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق ايهود أولمرت، اليوم الخميس، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس هو الوحيد القادر على صنع السلام في إسرائيل.

ووفقا لشبكة i24News الإخبارية، فإن أولمرت شدد على أنه "لا بديل عن حل الدولتين لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والرئيس عباس أثبت في الماضي أنه ملتزم بالكامل في تحقيقه ولهذا أنا أحترمه كثيرا، فهو الشخص الأكثر قدرة لهذه العملية في المستقبل".

وخلال الأشهر الأخيرة من حكم أولمرت، جرت مفاوضات مكثفة مع الفلسطينيين في محاولة للتوصل إلى حل متفاوض عليه على أساس دولتين لشعبين، وهو ما تدعو اليه المجموعة الدولية منذ عقود. لكن هذه الجهود انتهت الى فشل، ونسبت إسرائيل ذلك آنذاك إلى رفض عباس خطة أولمرت.

وأضاف أولمرت الذي ترأس الحكومة الاسرائيلية بين 2006 و2009 وقاد المفاوضات السياسية مع الفلسطينيين على مدى أشهر في السابق، إن عباس "قائد سياسي عظيم، والشخص الأكثر أهمية للتطورات المستقبلية والعلاقات بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

ويجدر الإشارة إلى أن مفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين معطلة منذ 2014 ولم يعقد الرئيس عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو سوى لقاءات نادرة منذ ذلك الحين بدون بحث النزاع بشكل مباشر.

وأخلي سبيل أولمرت في أواخر حزيران/يونيو الماضي بعد ان أمضى 16 شهرا مسجونا في إسرائيل بتهمة الفساد، رغم أن الحكم الذي صدر ضده كان لمدة 27 شهرا، ليسجل أنه أول رئيس وزراء إسرائيلي يودع السجن.

وحكم على أولمرت بالسجن 18 شهرا بتهمة تلقي رشاوى في إطار مشروع عقاري ضخم لبناء مجمع "هولي لاند" عندما كان رئيسا لبلدية القدس في الفترة ما بين 1993-2003، وثمانية أشهر لإدانته بالاحتيال والفساد، وشهرا لعرقلة سير العدالة.

وسائل اعلام اسرائيلية