دراسة: السجائر الإلكترونية تؤثر على صحة القلب

acec9e70-5241-4ff0-a308-a7475de961a2_16x9_1200x676

رام الله الإخباري

أعلنت مجلة الكلية الأميركية لأمراض القلب، عن دراسة جديدة تحذر من أن نكهات السجائر الإلكترونية يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا التي تبطن الأوعية الدموية وربما صحة القلب.

وبينت الدراسة التي نشرت الاثنين الماضي، أن هناك أدلة متزايدة على أن السوائل المستخدمة في السجائر الإلكترونية يمكن أن تعرقل قدرة الخلايا البشرية على البقاء وأداء عملها.

ويؤكد معدو الدراسة إن هذه التغييرات، التي لوحظ بعضها في غياب النيكوتين، معروفة بأنها تلعب دورا في أمراض القلب، فيما أشار مؤلف الدراسة الدكتور جوزيف وو مدير معهد ستانفورد للقلب والأوعية الدموية إلى أن "الجمهور لديه فكرة أن السجائر الإلكترونية آمنة".

ويلفت الخبراء إلى أن هذا الاعتقاد لا ينبع فقط من تدني نسبة المواد الكيميائية المسببة للسرطان في السجائر الإلكترونية، ولكن أيضا من حقيقة أن العديد من المنتجات التي يتم تدخينها تباع بنكهات حلوة أو بطعم الفواكه التي قد تبدو غير ضارة.

وبحسب المجلة فإن الدراسة شملت ستة سوائل إلكترونية بتركيزات متفاوتة من النيكوتين، ووجد فريق الباحثين دليلا على وجود تأثيرات سامة على نوع من خلايا القلب والأوعية الدموية لبعض المشاركين، بما يشمل علامات التهاب وضعف في قدرة الخلايا على البقاء.

وتباينت التأثيرات حسب نوع السائل، لكن أقواها كان بنكهة القرفة.

يقول الخبراء إن هناك آلاف النكهات التي تباع عبر الإنترنت. لكن الكيفية التي تسبب بها هذه السوائل التغيرات المذكورة، لا تزال أمرا مجهولا.

وتظل النكهات المضافة للسجائر الإلكترونية محل جدل في أروقة الأجهزة التنظيمية بالولايات المتحدة، وقد واتخذ عدد من صناع السياسة خطوات لحظرها، كما حدث مؤخرا في ولاية كولورادو.

الحرة