بعد مصر..رئيس المجلس العسكري السوداني يزور الامارات

عبد الفتاح البرهان

رام الله الإخباري

قال المجلس العسكري الانتقالي السوداني، اليوم الأحد، إن رئيس المجلس الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، توجّه إلى الإمارات، بعد يوم من زيارته لمصر في ظل تعثر المفاوضات مع قادة الاحتجاجات المطالبة بتسليم السلطة للمدنيين.

وأوضح المجلس العسكري في بيانه، أن البرهان -الذي التقى ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد اليوم الأحد- يقوم بزيارة رسمية للإمارات تستغرق يوما واحدا، دون توضيح أسباب الزيارة.

وكان البرهان قد التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السياسي أمس في القاهرة حيث أكد بيان الرئاسة المصرية أن اللقاء أثمر "التوافق على أولوية دعم الإرادة الحرة للشعب السوداني واختياراته".

وهاتان الزيارتان تأتيان قبيل إضراب عام دعا إليه قادة حركة الاحتجاج في السودان يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين لمطالبة المجلس العسكري بتسليم السلطة للمدنيين.

يشار إلى أن جماعات المعارضة والاحتجاج السودانية حذرت من التدخل في السياسات السودانية، وتسعى للحصول على ضمانات بأن يقود المدنيون العملية الانتقالية بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير مطلع أبريل/نيسان الماضي.

يذكر أن تحالف إعلان قوى الحرية والتغيير في السودان أعلن الخميس أنّه سيجري مشاورات مع أنصاره للتباحث حول الحلول الممكنة، بعدما تعثرت مباحثاته مع المجلس العسكري بشأن تشكيلة المجلس السيادي الذي من المفترض أن يدير البلاد خلال الفترة الانتقالية.

ويريد المحتجون رئيسا مدنيا للمجلس السيادي، الأمر الذي يرفضه المجلس العسكري، كما يطالبون بأن يكون الأعضاء ثمانية مدنيين وثلاثة عسكريين، في حين يريد المجلس العسكري سبعة عسكريين وأربعة مدنيين.

الجزيرة نت