2.1 مليون دولار ثمناً لأغلى دواء في العالم

اغلى دواء في العالم

حصلت شركة "نوفارتس" السويسرية على موافقة الولايات المتحدة، بشأن علاج ابتكرته لمرض وراثي فتاك يصيب الرضع، وهو "ضمور العضلات الشوكي".

وأشار ت وكالة "رويترز" البريطانية، إلى أن اللافت في الأمر هو ثمن العلاج المرتفع للغاية، إذ يبلغ 2.1 مليون دولار، الأمر الذي يجعل من العسير على الكثيرين الحصول عليه.

وأفادت "رويترز" اليوم السبت، بأن هذا المبلغ الضخم يشمل فقط العلاج المقدم للمرضى "لمرة واحدة لا غير".

وقال مسؤولو الشركة دفاعاً عن الرقم الباهظ للغاية، "إن العلاج لمرة واحدة أفضل من العلاجات طويلة الأمد، التي تكلف مئات الآلاف من الدولارات سنوياً".

وحاولت الشركة عرض الدواء الذي سمته "زولجينزما" في أبريل الماضي مقابل 5 ملايين دولار، لكن تقييماً مستقلاً رأى أن الرقم مبالغ فيه للغاية، ما أجبرها على عرض الدواء بسعر أقل.

يشار إلى أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وافقت على استعمال الدواء الجديد للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين، بمن فيهم أولئك الذين لم تظهر عليهم علامات المرض بعد، والذين يعانون من أشد أنواعه فتكا.

يذكر أن هذا المرض الوراثي، يجعل الطفل غير قادر على التحكم في عضلاته، فيواجه نتيجة ذلك مشكلات في البلع والتنفس، ولا يستطيع رفع رأسه ولا الجلوس إلا بمساعدة الآخرين، وفي حالات أكثر شدة قد يؤدي الأمر إلى الشلل والموت.

ويصيب هذا المرض رضيعاً من بين كل 10 آلاف مولود.