دراسة تؤكد..أبخرة اللحام تسبب السرطان

ابخرة اللحام والسرطان

رام الله الإخباري

كشفت دراسة حديثة، عن الأبخرة التي تصدر عن اللحام تسبب مخاطر صحية أهمها، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن عمال اللحام الذين يستنشقون هذه الأبخرة، هم الأكثر عرضة لإصابة بسرطان الرئة.

وبحسب الدراسة، فإن العمال الذين يتعرضون لأبخرة اللحام أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة، بغض النظر عن عوامل الخطر الأخرى مثل التدخين أو التعرض للأسبستوس.

وأظهرت الدراسة نتائج فحص الباحثين لبيانات 45 دراسة سابقة شارك فيها نحو 17 مليون شخص، وأكدت ازدياد احتمال إصابة عمال اللحام أو من يتعرضون لأبخرة اللحام بسرطان الرئة بنسبة 43 في المائة.

كما كشفت الدراسة، أنه عندما فحص الباحثون بيانات الدراسات التي تركز على التدخين والتعرض لمادة الأسبستوس، كانت أبخرة اللحام لا تزال مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 17 في المائة.

وأكدت الدكتورة، دنيتزا بلاجيف، الباحثة في جامعة يوتا أنه تم تصنيف أبخرة اللحام سابقا على أنها مسببة للسرطان، مضيفة أنه "على الرغم من ملاحظة أن عمال اللحام يعانون من ارتفاع معدلات الإصابة بسرطان الرئة فهناك العديد من العوامل الأخرى بما في ذلك التدخين والتعرض للأسبستوس وغيره من المواد المسببة للسرطان والتي من المحتمل أن تسهم في هذا الخطر المتزايد".

وقالت بلاجيف، إنه "من الواضح الآن أن زيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى عمال اللحام لا تفسرها هذه العوامل الأخرى بشكل كامل، ومن خلال هذه الدراسة يمكن تصنيف أبخرة اللحام على أنها تسبب السرطان للبشر".

 

كما كشفت الدراسة، أن نحو 110 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم لأبخرة اللحام سواء من عمال اللحام أو المارة.

 

دوتشيه فيلا