ترامب: هواوي "خطيرة جدا" لكن يمكن تخفيف القيود عنها بشرط

ترامب وهوواوي

رام الله الإخباري

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه من الممكن إدراج حظر شركة "هواوي" الصينية ضمن صفقة تجارية محتملة مع الصين، في حال تم التوافق على تفاهمات تجارية بين البلدين، بعد أن وصلت مباحثاتهما التجارية لطريق مسدود الشهر الماضي.

وبحسب مجلة "بلومبرغ" فإن ترامب، أبلغ الصحفيين في البيت الأبيض، أنه "من الممكن أن يتم إدراج "هواوي" بشكل أو بآخر في الصفقة التجارية مع بكين، مضيفاً أن "ما قامت به هواوي خطير للغاية بالنظر إلى ما فعلته من الجانب الأمني والعسكري".

ووصلت المباحثات بين واشنطن وبكين، إلى طريق مسدود بعد اتهام ترامب، بكين بالتراجع عن صفقة وشيكة كان المسؤولون من الصين والولايات المتحدة قريبين من إتمامها، لتدرج بعدها واشنطن شركة "هواوي" العملاق الصيني، على اللائحة السوداء.

وجاء قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب بإدراج هواوي على اللائحة السوداء، بعد اتهامها بالتجسس لصالح بكين في وقت تنفي الأخيرة هذه الاتهامات.

وتستورد الشركة الصينية، لوازم تصنيع هواتها منذ عدد من الدول أهمها أمريكا، التي تستورد مستلزمات منها بما يزيد عن 11 مليار دولار، من أصل 67 مليار دولار تستوردها الشركة لانتاج هواتفها.

وعقب القرار الأمريكي، أعلنت شركات اتصالات في اليابان وبريطانيا، تخليها عن التعامل مع شركة هواوي عملاق الهواتف الصينية، في أعقاب إعلان الولايات المتحدة، إدراج الشركة على اللائحة السوداء.

وأعلنت شركتان يابانيتين، تأجيل إطلاق التصاميم الجديدة لتقييم أثر العقوبات الأميركية، ووقف طلبات خاصة بهاتف هواوي الذي كان من المرتقب إطلاقه خلال الصيف.

كما قرر المشغلان "إي إي" و"فودافون" في بريطانيا، استبعاد هواتف هواوي الذكية المتوافقة مع الجيل الخامس من الطلبات الأولية قبيل إطلاقهما شبكاتهما في الأسابيع المقبلة.

 

بلومبيرغ