تركيا تستعد لعقوبات امريكية جديدة بسبب الصواريخ الروسية

اس 400 وتركيا

رام الله الإخباري

تستعد تركيا في الأوان الأخيرة، لعقوبات أمريكية محتملة بسبب صفقة شراء منظومات الدفاع الجوي الروسية "إس-400".

وبحسب تصريحات وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، للصحفيين، الأربعاء، فإن تركيا تنفذ التزاماتها في مشروع "إف 35" الأمريكية، وأن أنقرة تتوقع أن يستمر البرنامج كما هو مخطط له.

وأضاف أكار "بالرغم من أننا نلمس تحسنا ما في المحادثات مع الولايات المتحدة، بشأن شراء المقاتلات الأمريكية "إف 35"، فإن شراء منظومات الدفاع الجوي الروسية "إس-400" لا يهدف إلا لتلبية احتياجات تركيا الدفاعية ولا يمثل تهديدا".

وتابع "في محادثاتنا مع الولايات المتحدة نرى تخفيفا عاما وتقاربا في قضايا بينها شرق الفرات، و(إف 35) وباتريوت"، مشيرا إلى أن ربط صفقة "إس-400" بمقاتلات "إف 35" يمثل "عقبة أخرى".

وأشار أكار إلى أنه ليس هناك بند في أي مكان في الاتفاق الخاص بمقاتلات إف 35 يقول إنه سيتم استبعاد أحد من الشراكة لشرائه أنظمة إس-400، موضحا أن تركيا دفعت 1.2 مليار دولار، وأنتجت أيضا الأجزاء التي طلبت منها في الوقت المطلوب.

يذكر أن الولايات المتحدة أمهلت تركيا فترة لا تتجاوز أسبوعين كي تتخلى عن شراء منظومات "إس-400" الروسية، وفق ما أوردت قناة "CNBC" نقلا عن مصادر في الخارجية الأمريكية.

وقالت المصادر إن واشنطن تطالب أنقرة بإلغاء صفقة "إس-400" مع موسكو بحلول الأسبوع الأول من شهر يونيو 2019، مشيرة إلى أن هذا الموعد نهائي.

روسيا اليوم