حمد بن جاسم يعلق على الاتصال المفاجئ بين رئيس وزراء البحرين وأمير قطر

وزير الخارجية القطري الأسبق حمد بن جاسم

رام الله الإخباري

أثنى وزير الخارجية القطري السابق، حمد بن جاسم آل ثاني، على مواقف رئيس الوزراء البحريني خليفة بن سلمان آل خليفة، والذي أجرى اتصالاً بأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، لتهنئته بشهر رمضان، رغم المقاطعة التي تشارك فيها البحرين مع دول أخرى ضد قطر منذ اندلاع الأزمة الخليجية قبل عامين.

وقال وزير الخارجية القطري السابق، في سلسلة تغريدات عبر حسابه على تويتر، "شهادة للتاريخ إن صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان هو صاحب مواقف ثابتة فهو لا يتلون بالصداقة أو بالعداء، حسب الأجواء ولكنه كان خصما عنيدا، دافع عن بلده أثناء الخلاف بين قطر والبحرين بكل ما أوتي من قوة، وهذا حقه ويُحترم لموقفه الوطني لبلاده".

وأضاف بن جاسم، "وعندما انتهى الخلاف كانت علاقاته مع قطر متوازنة وطبيعية دون اندفاع أو انكماش، ولكن كانت مواقفه أثناء الخلاف وبعد الخلاف تدل على الرصانة والثقة".

وتابع مستذكراً مواقف سابقة لرئيس الوزراء البحريني،،"أذكر موقفه عندما مثل بلاده في القمة التي وقّع فيها الاتفاق للذهاب للمحكمة، كان حازما وعنيدا لصالح بلاده، وأنا احترمه منذ ذلك اليوم لأنه يدل على وطنيته العالية. هو ليس بحاجة لشهادتي وأنا كذلك لست بحاجة أن أقول شيء لست مقتنعا به".

واختتم، "أذكر هذا الموقف عندما رأيت هذه الزوبعة التي قطعاً لن تستفيد منها البحرين الشقيقة التي أثيرت في حق هذا الرجل، لأنه اتصل بأمير دولة شقيقة تجمعهم الكثير من أواصر القربى".

وتلقى أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، اتصالا هاتفيا من رئيس وزراء البحرين، لأول مرة منذ اندلاع الأزمة الخليجية، لكن البحرين سرعان ما أوضحت أن الاتصال كان بدافع شخصي ولا يمثل الموقف الرسمي للبلاد.

 

 

 

سبوتنيك