هجوم الفجيرة يهوي بأسهم الشركات السعودية والإماراتية ويرفع أسعار النفط

حقول النفط العربية

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الإثنين 13 مايو/أيار 2019، عقب الهجوم الذي تعرَّضت له سفن في ميناء الفجيرة الإماراتي، أمس الأحد، كما تراجعت أسهم الشركات الإماراتية والسعودية بفعل الهجوم.

وقالت وكالة رويترز إن «أسعار العقود الآجلة للنفط ارتفعت اليوم الإثنين، بفعل تزايد المخاوف من تعطل الإمدادات من منطقة الشرق الأوسط، المهمة لإنتاج الخام».

ومساء أمس الأحد، أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية تعرض 4 سفن تجارية لـ «عمليات تخريبية»، بالقرب من المياه الإقليمية للدولة.

بينما أعلنت السعودية، الإثنين، تعرُّض ناقلتين سعوديتين (ضمن السفن الأربع)، لهجوم تخريبي، وهما في طريقهما لعبور الخليج العربي قرب المياه الإقليمية للإمارات.

وقال وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، إن «إحدى الناقلتين كانتا في طريقها للتحميل بالنفط السعودي من ميناء رأس تنورة، ومن ثم الاتجاه إلى الولايات المتحدة لتزويد عملاء أرامكو السعودية».

وبحلول الساعة 6:24 بتوقيت غرينتش، بلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 71 دولاراً للبرميل، مرتفعة 38 سنتاً أو 0.5% مقارنة مع سعر الإغلاق السابق.

وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 61.73 دولار للبرميل، مرتفعة سبعة سنتات أو 0.1% مقارنة مع سعر التسوية السابقة.