الثلاثاء 26 فبراير 2019 03:38 م بتوقيت القدس المحتلة

81 % من اراضي الضفة الغربية خارج السيطرة الفلسطينية

81 % من اراضي الضفة الغربية خارج السيطرة الفلسطينية

 كشفت رئيسة جهاز الاحصاء الفلسطيني علا عوض ان نسبة الاراضي التي تقع خارج السيطرة الفلسطينية الرسمية تبلغ نحو الـ 81 % من بينها مناطق المصنفة “c” بالاضافة الى الثكنات العسكرية والمستوطنات الاسرائيلية والشوارع الخارجية.

و بلغت نسبة الصادرات الفلسطينية نحو مليار و65 مليون دولار العام  2018 ، فيما بلغ حجم الاستيراد نحو 6 مليار دولار ما يؤشر الى خلل كبير في ميزان الصادرات والوارادت الفلسطينية .

هذه الارقام جاءت على لسان رئيسة الجهاز التي تحدث اثناء لقاء واجه الصحافة الذي نظمته وزارة الاعلام في مدينة نابلس واداره مدير الوزارة ناصر جوابرة .

وابدت رئيسة جهاز الاحصاء المركزي دهشتها لعدم استغلال المؤسسات الرسمية والاهلية للارقام التي تصدر عن جهاز الاحصاء قائلة : لم نصل حتى الان الى مرحلة استغلال البيانات بشكل علمي في مؤسساتنا”

وقارنت عوض ارقام جهاز الاحصاء في كل دولة بالكنز من حيث توفير  البيانات للقطاعات الحيوية في البلاد من اجل حصول تكامل للادوار .

واعلنت عوض ان عدد سكان الضفة الغربية بلغ نحو 5 مليون نسمة، وان محافظة الخليل كبرى المحافظات في الضفة الغربية وبلغ عدد سكانها 711 الف نسمة فيما بلغ عدد سكان محافظة القدس 450 الف نسمة وتأتي نابلس في المرتبة الثالة بعدد سكان بلغ الـ 388 الف  نسمة .

واكدت عوض ان الجامعات الفلسطينية تخرج سنويا نحو الـ 40 الف خريج الى اسواق العمل ولكن نحو نصفهم ينضمون الى قائمة البطالة، واشارت ان النسبة الاكبر من العاطلين عن العمل هي بين الخريجين، وان معظمهم من الاناث حيث تبلغ نسبة الاناث في الجامعات نحو الـ 60 % .

ولفتت عوض ان النسبة الاكبر من العاطلين عن العمل بين الاناث الحاصلات على الشهادات العليا، وقالت : المرأة الاكثر تعليم اكثر بطالة، وان نسبة الاناث العاملات بلغ 18% فقط من الايدي العاملة .

ونوهت السيدة عوض الى ان مدينتي الخليل ونابلس تسجلان اكثر النسب في الزواج المبكر لدى الاناث حيث تتقدم مدينة الخليل بالدرجة الاولى وتليها مدينة نابلس.

واشارت رئيسة جهاز الاحصاء ان نسبة البطالة في مدينة نابلس تبلغ 8% وتبلغ 9% في المحافظة مما يشكل النسبة الاقل في الضفة الغربية التي بلغ عدد العاطلين عن العمل فيها 18%

واكدت عوض ان كبرى الصادرات في مدينة نابلس تتمثل بالكنب والمطابخ والطحينة وبروفيلات الالمنيوم .

ووفقا للجهاز المركزي للاحصاء فأن فلسطين ضمن الحد الادنى للتسرب من المدارس وهي الاكثر بين الذكور حيث تزداد في المناطق النشطة تجاريا ، فيما بلغت نسبة الامية حدودها الدنيا عربيا وعالميا بنحو الـ 4 % بين المواطنين.

ويعيش في مدينة نابلس نحو 191 الف نسمة ضمن مسطح المدينة البالغ 41.21 كم ؛ فيما بلغ سكان المحافظة 388 الف نسمة ما يشير الى ان 40 % من السكان يعيشون في المدينة .

وحول استغلال الاراضي في الضفة الغربية اكدت عوض ان السلطة الفلسطينية تسيطر على نحو  15 % من مساحة الاراضي في الضفة الغربية نتيجة وجود منطقة “ج” البالغة 61% من الاراضي بالاضافة الى الثكنات العسكرية والمستوطنات الاسرائيلية التي تشكل بمجملها 81% من الاراضي  بالاضافة الى الشوارع الخارجية الامر الذي يشكل تحديا في تطوير القطاع الزراعي الفلسطيني.