أزمة وقود حادة تهدد مستشفى الولادة الوحيد برفح جنوب قطاع غزة

مستشفيات قطاع غزة

أطلق مستشفى الهلال الأحمر الإماراتي برفح جنوب قطاع غزة الأحد نداء استغاثة عاجل للتدخل، من أجل منع حدوث كارثة إنسانية، عبر توفير الوقود اللازم، الذي شارف على الانتهاء.

وقال مدير المستشفى وليد ماضي : لقد "بدأ العد التنازلي لتوقف خدمات المستشفى بالكامل؛ بسبب النقص الحاد في الوقود، والذي سينفد في غضون ساعات؛ ما سيُشكل تهديدًا حقيقيًا لحياة الأمهات والرضع.

وأكد ماضي أن المستشفى الذي يُقدم خدماته لنحو ربع مليون نسمة، لم يتلق أي كميات من الوقود منذ شهرين، لافتًا إلى أن الأزمة الحالية قد تمتد إلى كافة مشافي القطاع.

ويُعد هذا المستشفى الوحيد المخصص لأمراض النساء والولادة في رفح، كما يعد مركزًا تعليميًا ويُجري 10 عمليات يوميًا و20حالة ولادة، فيما يحتاج إلى أكثر من 500 ليتر يوميًا من الوقود، بحسب إدارة المشفى.

بدوره، حذر مدير التمريض في المستشفى محمد الهمص من مخاطر أزمة الوقود في المستشفى؛ لافتًا إلى وجود 12سريرًا للأطفال الخدّج ولا تتحمل قدرته على استقبال نحو 650 حالة شهريًا.

وحذرت وزارة الصحة اليوم من توقف بعض المرافق والخدمات الصحية خلال أيام معدودة جراء أزمة الوقود.

وحسب وزارة الصحة، فإن مستشفيات غزة بحاجة إلى 450 ألف لتر من الوقود شهريًا، لتشغيل المولدات الكهربائية في حال انقطاع التيار الكهربائي لمدة تتراوح بين 8-12ساعة يوميًا.