انخفاض على ايرادت الحكومة الفلسطينية بنحو 723 مليون شيقل

انخفاض ايرادت الحكومة الفلسطينية

رام الله الإخباري

 تراجعت الإيرادات المالية الصافية للحكومة الفلسطينية، بنحو 723 مليون شيكل خلال الشهور الـ 11 المنقضية من 2018، على أساس سنوي.

وبحسب رصد "موقع الاقتصادي" لبيانات الميزانية الفلسطينية، تراجع صافي الإيرادات المالية إلى 11.416 مليار شيكل حتى نهاية نوفمبر تشرين ثاني الماضي.

كان صافي الإيرادات المالية للحكومة الفلسطينية، قد بلغ 12.1 مليار شيكل في الشهور الـ 11 المنقضية من العام السابق له 2017.

وتتألف الإيرادات المالية الفلسطينية، من الإيرادات الضريبية وأموال المقاصة، إضافة إلى الإيرادات غير الضريبية كرسوم المعاملات الحكومية ورسوم الطوابع.

وتشكل أموال المقاصة، المصدر الأكبر للإيرادات المالية الحكومية، بقيمة بلغت 7.3 مليارات شيكل حتى نوفمبر الماضي، مقارنة مع 8.24 مليارات شيكل في الفترة المقابلة من 2017.

وبدا واضحا على أرقام النفقات في الميزانية الفلسطينية، أثر التقشف الذي تنفذه الحكومة، إذ تراجعت نفقات عديد المؤسسات السيادية إضافة إلى تراجع حاد في أجور الموظفين العمومين.

ويعود السبب الرئيس في تراجع فاتورة رواتب الموظفين العموميين، إلى اقتطاعات رواتب الموظفين العموميين في غزة بنسبة 50% إضافة إلى التقاعد المبكر.

الاقتصادي