ازمة تتصاعد بين روسيا واسرائيل بسبب زيارة هنية لموسكو

زيارة هنية الى موسكو

كشفت القناة العاشرة الإسرائيلية، مساء اليوم الثلاثاء، النقاب عن تقديم السفير الإسرائيلي لدى روسيا، احتجاجاً رسمياً على دعوة روسيا، لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية لزيارة موسكو.

وذكرت القناة، أن الخارجية الإسرائيلية، بعثت كذلك برسالة احتجاج للسفير الروسي في إسرائيل، تطالب بعدم السماح لهنية بزيارة روسيا.

وقالت القناة العاشرة: "إن وزارة الخارجية الروسية، رفضت الاحتجاج الإسرائيلي"، "مضيفة أنتم انفسكم تتحدثون إلى حماس

وفي نفس السياق طلب السفير الاسرائيلي  من وزير الخارجية الروسي، سيرجي لفروف،

تنسيق لقاء عاجل بين نتنياهو وبوتين، دون أن يتلقى رداً رسمياً على هذا الطلب"

وأشارت القناة، الى أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، تلقى دعوة رسمية من الخارجية الروسية؛ لزيارة العاصمة الروسية موسكو، خلال الشهر الجاري.

وكانت روسيا قد صوتت ضد مقترح أميركي للتنديد بحماس في مجلس الأمن الدولي، قبل أسبوعين، وردت إسرائيل على ذلك بتأييد مشروع قرار أميركي يندد بالاحتلال الروسي لشبه جزيرة القرم.

لكن من جهة أخرى، يجري في إسرائيل الحديث عن عودة الدفء إلى العلاقات بين روسيا وإسرائيل، وعاد اليوم وفد عسكري إسرائيلي من لقاءات مع الجيش الروسي في موسكو. وقد دعت روسيا الوفد الإسرائيلي، الذي وصف أجواء اللقاء بالجيدة.

في غضون ذلك، قالت "شركة الأخبار" (القناة الإسرائيلية الثانية سابقا) اليوم، إن المئات من سكان مدينة سديروت، التي تبعد كيلومتر واحد عن السياج الأمني المحيط بقطاع غزة، أبلغوا الجيش بأنهم يسمعون ضجيجا غريبا في النهار والليل، وأنهم يتخوفون من أن مصدرها عمليات حفر في باطن الأرض.

واضافت القناة أن فرقة غزة العسكرية في الجيش الإسرائيلي تقوم بعملية فحص هذه الشكاوى. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن الفحص لم ينجم عن أي شيء حتى الآن يدل على حفر نفق في هذا الموقع.